أخبار العالم

ميرو البريطانية تكشف تفاصيل صفقات السلاح المصدرة إلى السعودية

قالت صحيفة “ميرور” البريطانية إن المملكة المتحدة دعت السعودية لحضور معرض ضخم للسلاح في لندن الشهر المقبل، بعد أن قدمت لتحالفها سلاحاً بقيمة 6.3 مليار جنيه إسترليني منذ بدء الحرب التي تقودها الرياض في اليمن عام 2015.

 

وأشارت الصحيفة في تقرير نشرته مؤخراً، أن مبيعات السعودية وحدها بلغت 5.3 مليار جنيه إسترليني، إلى جانب بيع المزيد من الأسلحة للإمارات ومصر والبحرين والكويت.

 

وقالت الصحيفة إنه رغم توقف الحكومة عن الموافقة على تراخيص أسلحة جديدة للسعودية في يونيو بعد أن قضت محكمة الاستئناف بأنها غير قانونية، إلا أنها دعت الجيش السعودي وأعضاء التحالف إلى لندن الشهر المقبل لحضور معرض الأسلحة ومعدات الدفاع والأمن الدولية، في خطوة اعتبرها معارضون تعبيراً عن سياسة المملكة في استمرار صفقات الأسلحة للرياض.

 

وأشار التقرير إلى أنه تراخيص صفقات السلاح للرياض شملت الطائرات والمروحيات، والطائرات بدون طيار،والقنابل اليدوية والصواريخ والمركبات المدرعة والدبابات، والسفن الحربية والدروع والأسلحة الهجومية والمدفعية والذخيرة والمتفجرات، إضافة إلى الأسلحة الصغيرة، وأصبحت السعودية بين عامي 2010 و 2018 أكبر مستورد للأسلحة من المملكة المتحدة.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى