أخبار اليمن

استغربه الملايين .. توكل كرمان تفاجئ متابعيها باختيار اسم “فارسي” لمولودها الجديد وتثير ضجة كبيرة

الاول برس – متابعة خاصة:

فاجأت الناشطة اليمنية، الحائزة جائزة نوبل، توكل كرمان، ملايين المتابعين لها على موقعي “تويتر” و”فيس بوك” باعلانها عن الاسم الذي اختارته لمولودها الجديد، مثيرة ردود افعال واسعة ومتباينة.

وأعلنت الناشطة السياسية والحقوقية توكل كرمان، فجر الأربعاء، عن إنجابها طفلا سمته “آرام”. ما اثار تفاعلا واسعا وردود فعل متباينة بين اوساط ملايين النشطاء حول معنى الاسم ودلالات اختياره.

كرمان قالت في تغريدة على حسابها الرسمي بموقع “تويتر” الاربعاء: “رزقني الله وزوجي الحبيب محمد مولودا جديدا سميناه آرام، نفع الله به وطنه وأمته والإنسانية جمعاء وجعله مباركا أينما كان”.

وفتح اسم المولود، المجال لتأصيل المتابعين مصدره ومعناه، فعلق الناشط عامر بامقطوف قائلا: “آرام أسم علم مذكر/ مؤنث وهو في الأساس اسم من التوراة، ويعنى الهدوء والسكينة، والخلود للراحة”.

مضيفا: “وفي اللغة العربية يعني الدليل والأعلام وهي الحجارة التي توضع في الصحراء للاستدلال على الطريق الصحيح، وفي اللغة الكردية يعنى الأمان والأمن، وآرام هو اسم الابن الخامس لسام ابن نوح”.

وعلق نشوان عبدالله، قائلا: “بورك لك في الموهوب وشكرتِ الواهب وبلغ أشده و رزقت بره، يتربى في عزكم إن شاء الله. لكن فيه ملاحظة حول الإسم “آرام” اسم فارسي، وهو اسم لممثلة “إيرانية” شهيرة”.

مضيفا: “وفي العربي معناه أقرب إلى (طب أو بريء). لو كان (إرم) سيكون أفضل ( إرم ذات العماد)”. وأردف الناشط نشوان عبدالله في ختام تعليقه كما باقي المعلقين بقوله: “ألف ألف مبروك يا بلقيس اليمن”.

وأيده صاحب حساب R. Rouh Aldeen قائلا: “الاسم فارسي والفرس دمروا البلاد السعيدة وأصبحنا لا نطيق منهم شيء. نصيحتي إنكم تغيروا اسمه وتختارون اسما عربيا قحطانيا.. طلحة.. حذيفة.. سعد”.

من جانبه قال الناشط عبدالعزيز صالح: “أرام هي المفرد التي أشتق منها كلمة عرب أو العرب ومعناها الرحل بتشديد الراء في النطق وتشمل أرض الجزيرة العربية جمعاء وإيران ايضا التي لم تكن معروفه بهذا الاسم قديما”.

واستدرك الناشط عبدالعزيز، في تعليقه قائلا: اتكلم عن فترة عندما كان الخليج مجرد أرخبيل ضيق ومن ثم تشكل بما يعرف بالخليج العربي”. بينما رأى ناشطون اخرون ان الاسم ليس عربيا بل أرمني وجرى تعريبه.

كذلك الناشطات، باركن للناشطة توكل كرمان، وعلقن على الاسم، ومنهن الناشطة اية عبدالله عباس، قالت: “في البداية نبارك لك المولود. وهبت الموهوب ولكن بإسمه لم تشكري الواهب لان من شكر نعمة الله على المولود إختيار أحسن الاسماء”.

ولم تعقب الناشطة الحقوقية والسياسية، حتى كتابة هذا، على تعليقات الناشطين والناشطات أو توضح للمتسائلين عن دوافع اختيار الاسم ودلالاته. غير أن مقربين من الناشطة توكل رجحوا انها قد تنشر توضيحا للالتباس في تغريدة مستقلة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى