أخبار اليمن

ورد للتو .. خبراء تغذية دوليون يكشفون تسبب وجبة شائعة ورخيصة محليا في الموت المبكر

الاول برس – متابعة خاصة:

كشفت دراسة علمية جديدة، نفذها مجموعة خبراء دوليون ونشرتها مجلة PLOS Medicine، عن خطر الافراط في وجبة (شائعة ورخيصة محليا) على حياة الانسان وتسببها المباشر في الموت المبكر.

وكشفت الدراسة العلمية التي نفذها خبراء تغذية دوليون بينهم البروفيسور يو زانغ، من جامعة تشجيانج بالصين، أن “تناول 3 بيضات فقط في الأسبوع يمكن أن يزيد من خطر وفاة الشباب”.

وفقا للخبراء المشاركين في الدراسة العلمية الجديدة فإن “صفار البيض يحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول والدهون التي يمكن أن تغذي السرطان والنوبات القلبية والسكتات الدماغية”.

ووجدت الدراسة، التي نُشرت في PLOS Medicine، أن 3 بيضات أسبوعياً تزيد من خطر الموت المبكر بمقدار الخمس. حسب نتائج اختبارات اجريت على عينة من الأشخاص.

تشير النتائج، حسب ما جاء في تقرير المجلة، إلى أن “أولئك الذين استهلكوا 300 مليجرام إضافي من الكوليسترول يومياً، نحو 3 بيضات أسبوعياً، كانوا أكثر عرضة للوفاة بنسبة 19%”.

وقال المؤلف المشارك في الدراسة البروفيسور يو زانغ، من جامعة تشجيانج بالصين: “في هذه الدراسة، ارتبط تناول البيض بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفيات الناجمة عن السرطان”.

مضيفا: إن “معدل الوفيات المتزايد المرتبط باستهلاك البيض تأثر بشكل كبير بالكوليسترول”. ونوه بارتفاع معدل الوفيات بسبب السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية خلال السنوات الماضية.

وأشارت PLOS Medicine إلى أن معدل الوفيات بسبب السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية ارتفع بنسبة 14 و16% على التوالي. وبات الخبراء يحثون الآن الناس على استهلاك بياض البيض فقط.

لا يتوقف الامر عند هذا الحد، فحسب الدراسة التي نشرتها المجلة، كشف البحث أيضاً أن عشاق البيض عرضة كذلك لمجموعة من الأمراض الأخرى، بينها أمراض الجهاز التنفسي ومرض الزهايمر والسكري.

زر الذهاب إلى الأعلى