أخبار اليمن

أكد توقعات الجوبي .. فلكي يمني اخر يعلن يقينا موعد أول ايام شهر رمضان المبارك في اليمن

الاول برس – متابعة خاصة:

أكد الفلكي اليمني عدنان الشوافي، توقعات نظيره أحمد الجوبي، بشأن تحديد اليوم المتمم لشهر شعبان وأول ايام شهر رمضان المبارك في اليمن للعام الهجري الجاري 1442.

وقال الفلكي اليمني عدنان الشوافي على حائطه بموقع “فيس بوك” إن “الثلاثاء القادم سيكون غرة شهر رمضان المبارك 1442هـ في اليمن ، وأن الاثنين هو المتمم لشهر شعبان”.

مضيفا في بيان نشره السبت: إن موعد تحري الهلال ما يسمى “يوم الشك” يكون من بعد غروب شمس 29 من شهر شعبان 1442 هجري الموافق الأحد 11 من أبريل 2021.

وتابع قائلاً: ”في ذات اليوم تغرب الشمس على غرب اليمن قبل حدوث الاقتران المركزي (قبل ولادة الهلال فلكيا)، كما يغرب قرص الشمس بعد غروب قرص القمر بحوالي 24 دقيقة”.

متفقا مع ما أعلنه الفلكي اليمني احمد محسن الجوبي على حائطه بموقع “فيس بوك”، بشأن رؤية هلال رمضان وأن “حكم الرؤية للهلال من مطالع اليمن في ذات الليلة مستحيلة”.

واختتم الفكلي الشوافي بيانه قائلا: ”وهذا ما نؤكده شهادتنا هذة بالحساب الفلكي، وبالتالي الإثنين متمم لشهر شعبان وغرة شهر رمضان المبارك 1442 هجرية تكون يوم الثلاثاء 13 ابريل 2021م”.

في السياق، قال كشف الفلكي اليمني أحمد الجوبي، في منشور على حائطه الرسمي بموقع “فيس بوك” الخميس: إن “يوم الثلاثاء القادم الموافق 13 ابريل هو أول أيام شهر رمضان المبارك 1442هـ”.

وفي وقت سابق، أعلنت الجمعية الفلكية اليمنية، أن “غرة شهر رمضان المبارك سوف تكون يوم الثلاثاء الموافق 13-4-2021م، وعدد أيام رمضان المبارك هذه السنة ثلاثين يوماً”.

موضحة في بيان أنه “في فجر يوم الإثنين الموافق 12-4-2021م يولد هلال شهر رمضان المبارك للعام 1442 الهجري الموافق 2021 ميلادي في الساعة الخامسة والدقيقة الحادية والثلاثين فجراً بتوقيت اليمن الإقليمي”.

وأضاف البيان “يغرب الهلال في مغرب اليمن المعتمد في سواحل مدينة الحديدة”.

مشيرا إلى أنه “في الساعة السادسة والدقيقة السادسة والأربعين بعد غروب الشمس بعد غروب الشمس بحوالي ثلاثة وعشرين دقيقة وهي مدة المكث الموجهة فلكيا والتي تقترب من المدة المذكورة في مكة المكرمة والقاهرة، وعليه تكون غرة رمضان المبارك يوم الثلاثاء 13-4-2021م”.

وتابع البيان قائلاً: “واما هلال شوال فسيولد مساء يوم الثلاثاء 11-5-2021م الساعة العاشرة ليلا، وفي مغرب هذا اليوم المذكور يغرب الهلال الوليد الساعة السادسة والدقيقة السابعة عشرة قبل غروب الشمس بحوالي اثنتي عشرة دقيقة

مردفا: “ولهذا السبب في أن مدة المكث بامية، يستحيل رؤية الهلال القمري في مغرب يوم الثلاثاء المذكور ليس في سماء اليمن وحدها وإنما في جميع بلاد الإسلام ما عدا اقصى العقرب الى السنغال”.

وختم بيان الجمعية الفلكية اليمنية، قائلا: “وبناء على ذلك يكون الأول من شوال يوم الخميس 13-5-2021م، وعدد أيام رمضان المبارك هذه السنة ثلاثين يوما إن شاء الله”.

من جانبه، أعلن مركز الفلك الدولي، في بيان أن “غالبية الدول الإسلامية ستتحرى هلال شهر رمضان يوم الإثنين 29 شعبان 1442هـ الموافق 12 أبريل، لأن شهر شعبان بدأ يوم الإثنين 15 مارس في معظم الدول الإسلامية”.

وذكر من هذه الدول “إندونيسيا وماليزيا وبروناي وإيران وسلطنة عمان والإمارات والسعودية والأردن وسوريا وليبيا والجزائر والمغرب وموريتانيا، ومعظم الدول الإسلامية غير العربية في أفريقيا”.

ولفت إلى أن “العراق ومصر وتركيا وتونس بدأت شهر شعبان يوم الأحد 14 مارس، وعليه ستتحرى هلال شهر رمضان يوم الأحد 11 أبريل” حسب مركز الفلك الدولي.

# الفكلي عدنان الشوافي، الفلكي احمد الجوبي، الجمعية الفلكية اليمنية، هلال رمضان، مركز الفلك الدولي، هلال شوال، الدول العربية، الدول الاسلامية

اعلان اول ايام رمضان

زر الذهاب إلى الأعلى