أخبار اليمن

شاهد .. انتشال قنبلة عملاقة في العاصمة صنعاء بعد شهر من الحفر الميكانيكي الحذر (صور)

الاول برس – متابعة خاصة:

اعلن البرنامج الوطني لنزع الالغام في العاصمة صنعاء، تمكنه من استخراج وانتشال قنبلة عملاقة من وسط احد المنشآت التابعة للكلية الحربية بعد شهر من اعمال الحفر بواسطة فريق ميكانيكي.

وقال البرنامج: إنه “تمكن من استخراج القنبلة GBU_39 التي قصف بها طيران العدوان السعودي الامريكي (تحالف دعم الشرعية في اليمن) اسطبلات نادي الفروسية في العاصمة صنعاء”.

مضيفا: “و‏بعد عملية حفر لاكثر من شهر، تمكن فريق المكنيكي من استخراج احدى القنابل التي لم تنفجر بعد والتي قصف بها طيران التحالف اسطبلات الخيول في نادي الفروسية بصنعاء”.

وتابع: “القنبلة كانت نوع GBU_39 واستهدف بها النادي يوم 27 نوفمبر 2020.وهي تزن حوالي 110 كيلوجرام وسعرها 40000 دولار، وقد وتم تدميرها فوار لخطورة المواد التي تحتويها”.

البرنامج الوطني لنزع الالغام في العاصمة صنعاء، أوضح أن “القنبلة نفسها استخدمها طيران التحالف في قصف حفل عرس منطقة سنبان بمحافظة ذمار نهاية اغسطس من العام 2015م”.

مضيفا، حسب ما نقل موقع “سبتمبر نت” التابع لجماعة الحوثي: “كما تم اطلاق القنبلة نفسها على منطقة المنصورة في محافظة الحديدة يوم 28 اكتوبر 2015م، وعلى محافظ البيضاء”.

وتابع: إن طيران التحالف القى القنبلة نفسها “على مصنع الاسنفج في عصر، واسطبلات نادي الفروسية بالعاصمة صنعاء يوم 30 مارس 2020م، ومناطق عدة بمحافظتي حجة وصعدة”.

منوها بأن طيران التحالف مستمر في استخدام هذه القنابل “وكان اخر استخدام لتلك القنبلة اوخر مارس 2021 بميناء الصليف في الشركة اليمنية الدولية للصناعات الغذائية المحدودة (ييفيكو)”.

وأفاد المركز الوطني لنزع الالغام في العاصمة صنعاء أنه “تم توثيق استخدام طيران التحالف لهذا النوع من القنابل في مناطق عدة من اليمن، وقد جرى توثيقها من المركز ومن منظمات اخرى”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى