أخبار اليمن

لاول مرة في المملكة .. موجة استياء وتذمر واسعة وغير مسبوقة بين اوساط السعوديين من هذا القرار (تفاصيل)

الاول برس – متابعة خاصة:

 

تسود المملكة العربية السعودية، لاول مرة، موجة استياء وانتقادات غير مسبوقة لقرار شركة ارامكو النفطية، زيادة اسعار بيع البنزين في المملكة، اثارت تذمرا لافتا بين اوساط المواطنين والمقيمين في المملكة، بوصفها الزيادة الاكبر.

وعمت وسائل ووسائط التواصل الاجتماعي في المملكة، موجة انتقادات للزيادات المتلاحقة في اسعار بيع البنزين. طالبت بوضع حد لهذه الزيادات السعرية، وتثبيت اسعار المشتقات النفطية في بلد من اكبر منتجي النفط في العالم.

جاءت موجة الانتقادات التي انطلقت تحت هاشتاق #خفضوا_البنزين، عقب اعلان عملاق النفط السعودي، شركة ارامكو، قرار رفع سعر بيع “بنزين 91” إلى 1.99 ريال للتر الواحد، بعد زيادة سعرية لم يمض عليها شهر.

وجرى رفع سعر اللتر البنزين في المملكة الشهر الماضي إلى 1.90 ريال للتر، بعد اقرار رفع السعر من 1.81 ريال سعودي لكل لتر في فبراير، و1.62 ريالا سعوديا، في يناير الماضي، بدعوى “ارتفاع اسعار النفط في العالم”.

شركة ارامكو، قررت ايضا، الاثنين، رفع سعر “بنزين 95″ إلى 2.13 ريال للتر، بعدما كان في الشهر الماضي عند 2.04 ريال للتر، بدلاً من 1.94 ريال سعودي لكل لتر في شهر فبراير، و1.75 ريال في يناير الماضي.

وقالت الشركة: إن تعديل أسعار منتجات الطاقة يتم وفقًا لإجراءات حوكمة منتجات الطاقة والمياه”. موضحة أن “الأسعار المحلية لمنتجات الطاقة قابلة للتغيير ارتفاعًا وانخفاضًا تبعًا للتغيرات في أسعار تصدير المملكة للأسواق العالمية”.

من جانبها شددت وزارة التجارة على “ضرورة التزام محطات المحروقات البيع بالتسعيرات المحددة من الشركة”، مؤكدة “متابعة فرقها الرقابية الميدانية جولاتها التفتيشية الاعتيادية بجميع مناطق المملكة”.

وتبعاً لزيادة أسعار بيع البنزين والإعلان عنها مسبقاً، فقد هرع المواطنون والمقيمون في المملكة إلى محطات الوقود للتزود قبل ارتفاع أسعاره مما تسبب بزحمة سير عند أغلب محطات الوقود في المملكة.

حسب تغريدات #خفضوا_البنزين، عبر السعوديون عن استيائهم من زيادة أسعار المحروقات الذي تزامن مع ارتفاع أسعار السلع والمواد الغذائية، ضمن ما اعتبروه “تخبط سياسات” لا تراعي دخل المواطن.

واعتبر المغردون تحت الوسم أعلاه، أن إنفاق المملكة المليارات على الخارج، مقابل رفع الأسعار على المواطنين وفرض ضرائب عليهم، ينذر بمستقبل “غامض”. في اشارة لولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

عزز المغردون السعوديون استياءهم من سياسات ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، بنشرهم صوراً للملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز، قائلين إن المواطن في عهده كان يعيش بنعيم أكثر مما هو عليه الآن.

وبات ارتفاع أسعار البنزين حديث الشارع السعودي بعدما كانت أسعار النفط أغلقت منخفضة، الجمعة وفقدت نحو 2% على مدار الأسبوع في ظل ارتفاع الإنتاج وتجدد إغلاقات “كوفيد-19” في بعض الدول وانعكاساته على طلب الوقود.

زر الذهاب إلى الأعلى