أخبار اليمن

ورد للتو .. الحكومة تضع شرطا للمشاركة في جولة مفاوضات بشأن الحديدة بالاردن (تفاصيل)

الاول برس – متابعة خاصة:

اعتذرت الحكومة اليمنية المعترف بها عن تلبية دعوة المشاركة في جولة مفاوضات دعت إليها الأمم المتحدة في العاصمة الاردنية عمَّان حول اتفاق الحديدة الموقع مع الحوثيين بشأن الأوضاع في المحافظة الساحلية غربي اليمن.

ونقلت وكالة شينخوا الصينية، عن مصدر حكومي قوله، إن الأمم المتحدة دعت كلا من الفريق الحكومي وفريق الحوثيين في لجنة تنسيق إعادة الانتشار وتنفيذ اتفاق الحديدة، إلى عقد مفاوضات مشتركة في العاصمة الأردنية عمان.

مضيفا: إن الحكومة اعتذرت عن المشاركة في المفاوضات، وذلك لأن الفريق الحكومي علق عمله بشكل عام مع البعثة الأممية، منذ مارس 2020م، على خلفية مقتل ضابط ارتباط من القوات المشتركة.

وتابع: المفاوضات كانت تهدف بشكل أساسي لإعادة عمل اللجنة المتوقفة منذ أكثر من عام. وقد اعتذرنا عن الاجتماع المشترك خارج اليمن، وعقدنا اجتماعا ثنائيا مع البعثة الأممية يومي 10 و11 من أبريل الجاري في عدن”.

مشيرا إلى أن اجتماع عدن، حضرته نائبة رئيس البعثة الأممية لدعم اتفاق الحديدة دانييلا كروسلاك، وناقش “مطالب الفريق الحكومي، التي علق بسببها عمله مع البعثة، ومن أبرزها نقل مقر البعثة إلى مكان محايد”.

ووقعت الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي اتفاقا في السويد في ديسمبر من العام 2018 بعد مشاورات برعاية الأمم المتحدة، تضمن وقف العمليات العسكرية وإعادة انتشار القوات في الحديدة وموانئها (الحديدة، الصليف، رأس عيسى).

وأرسلت الأمم المتحدة بعثة لمراقبة تنفيذ الاتفاق في المحافظة الواقعة على ساحل البحر الأحمر غربي اليمن، والتي يتواجد فيها ميناء الحديدة أكبر الموانئ في البلاد، والمنفذ الرئيسي للواردات إلى اليمن. لكن الاتفاق لم ينفذ كاملا حتى اليوم.

زر الذهاب إلى الأعلى