أخبار اليمن

ورد للتو .. مرض خبيث يضرب صنعاء ويطيح بمئات الشباب بعد دخول هذا المنتج القاتل المهرب

الاول برس – متابعة خاصة:

كشفت مصادر طبية في العاصمة صنعاء عن ارتفاع اعداد الاصابات بالجلطات بين اوساط الشباب، بعد دخول ورواج “منتج قاتل” اعتبرته سببا رئيسا ومباشرا للجلطات الدماغية.

وذكرت المصادر الطبية أن “الشريحة الاكثر إصابة بالجلطات الدماغية والقلبية في العاصمة صنعاء في الآونة الاخيرة، هم من الشباب وتتراوح أعمارهم بين عشرين الى ثلاثين عاماً”.

موضحة أن “السبب الرئيس لإصابة الشباب بالجلطات الدماغية والقلبية اشتراكهم في تعاطي شمة الحوت (HOT) بشكل كبير، في ظل الفراغ والاوضاع الاقتصادية السيئة التي يعيشونها”.

وحذرت المصادر الطبية في العاصمة صنعاء جميع الشباب من خطر تعاطي منتج الحوت باعتباره منتجا سُميا قاتلا ويدخل البلاد عبر التهريب ويسبب مشاكل صحية كثيرة، وخطيرة”.

في السياق، ارتفع عدد الحالات المصابة بالسرطان في معظم المحافظات في الآونة الأخيرة، إذ بلغ إجمالي الحالات المسجلة في المؤسسة الوطنية لمكافحة الأورام في صنعاء 2916 حالة”.

وتشير احصاءات المؤسسة الوطنية لمكافحة الاورام السرطانية إلى أن بين هذه الحالات السرطانية المسجلة 192 حالة مصابة بسرطان اللسان و26 حالة مصابة بسرطان تجويف الفم”.

شهدت اوساط الشباب مؤخرا، انتشارا لافتا لتعاطي شمة الحوت التي تدخل اليمن عبر التهريب وتباع في البقالات ومحلات التبغ والدخان، ويصل سعر العبوة الواحدة إلى 200 ريال يمني.

ويحتوي الكيس الواحد على 10 حبات من مسحوق شمة “الحوت”، جاهزة للتعاطي ويتم تصنيعها في دولة الهند، وتدخل إلى البلد بصفة غير قانونية وتوزع في أغلب المحافظات اليمنية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى