أخبار اليمن

بالتزامن مع تدشين حملة التحصين وتوزيعها .. تحذيرات طبية من هذه “الأعراض الجانبية” للقاح استرازينيكا

الاول برس – متابعة خاصة:

دشنت وزارة الصحة العامة والسكان، حملة التحصين بلقاح أسترازينيكا ضد وباء كورونا، في العاصمة المؤقتة عدن و13 محافظة محررة، بالتزامن مع تحذير متخصصين من مغبة استخدام اللقاح الذي وصل اليمن بمنحة دولية.

وحذر متخصصون من مخاطر استخدام لقاح كورونا الذي وصل الى اليمن، بعد اعلان الهيئة العامة للغذاء والدواء في المملكة العربية السعودية أنها ترجح تسجيل 7 حالات تجلط مُحتملة مرتبطة بلقاح استرازينيكا.

الهيئة السعودية للغذاء والدواء، قالت في بيان لها الاثنين: إن “على جميع متلقي اللقاح ضرورة استشارة الطبيب المعالج”، وأضافت: “يتوجب التوجه لأقرب مركز صحي عند ظهور أي أعراض حال استمرارها 3 ايام”.

ونوهت بأنه “حدوث أعراض الجلطات بالتزامن مع استخدام لقاح أسترازينيكا نادر جدًا”. الامر الذي اكدته جمعيات ومنظمات طبية حول العالم، بأن حدوث جلطات هي ابرز الاعراض الناجمة عن لقاح استرازينيكا.

ميدانيا، أكدت إدارة مكافحة الأمراض والترصد الوبائي بوزارة الصحة العامة والسكان في الحكومة اليمنية المعترف بها، في تقريرها اليومي، تسجيل 42 حالة إصابة مؤكدة جديدة، و6 وفيات، حتى مساء الاثنين.

وتوزعت حالات الإصابة بفايروس كورونا المستجد، على محافظات: حضرموت (17) ولحج (8) وتعز (8) وعدن (5) وشبوة والبيضاء (4 حالات) في كل منهما. بينما بلغت الوفيات 5 بحضرموت وواحدة في تعز.

التقرير اليومي لإدارة مكافحة الأمراض والترصد الوبائي بوزارة الصحة، ليوم الاثنين، سجل “42 حالة شفاء، في 4 محافظات، تتصدرها تعز بـ18 حالة، وتليها المهرة بـ9 حالات وشبوة بـ8 حالات وحضرموت بـ7 حالات”.

وبهذه الاحصاءات يكون الإجمالي التراكمي لحالات الاصابة المؤكدة بالفايروس في المحافظات المحررة في اليمن، إلى 5858، منها 1132 وفاة و2261 حالة تعافٍ، ولا تشمل عدد الاصابات بمناطق سيطرة الحوثيين.

زر الذهاب إلى الأعلى