أخبار اليمن

صفقة غير معلنة… الإنتقالي يسلم أبين بعد شبوة… التفاصيل 

انتقلت الأحداث من شبوة إلى أبين وبتوافق سعودي إماراتي وصفقة غير معلنة منح التحالف نصراً شكلياً في شبوة وتتجه قوات هادي لاستلام أبين دون مواجهات.

 

وعلم “ الأول برس ” أن قائد قوات الحزام الأمني والتدخل السريع عبداللطيف السيد وجه قواته بعدم اعتراض أي قوات تابعة لحكومة هادي ، وعدم الاشتباك معهم.

 

وأشارت المصادر إلى أن السيد يحاول تجنيب قوات الحزام الأمني أي مواجهات قائلا أبناء الجنوب لن يقتتلوا فيما بينهم ، ولن يكونوا ضحية لبيعة سعودية إماراتية.

 

ووفقا للمصادر فإن مشائخ من أبين يجرون اتصالات مكثفة مع الطرفين لتجنيب زنجبار الصراع.

 

وقالت مصادر محلية أن تعزيزات عسكرية كبيرة تابعة لقوات هادي انتقلت من شبوة إلى محافظة_أبين، ووصلت احور وبسطت نفوذها عليها دون مقاومة .

 

وكان اللواء الخامس مشاة الموالي لهادي في مديرية مودية بمحافظة أبين ، قد أعلن اليوم الاثنين استكمال بسط سيطرته الكاملة شرقاً من المحفد وحتى مدينة شقرة الساحلية غرباً.

 

ودعا  اللواء القوات المنضوية تحت المجلس الانتقالي الانقلابي في عاصمة المحافظة زنجبار ومديرية خنفر الى مراجعة حساباتهم وتجنيب المنطقة أي فوضى أو اقتتال ، والعمل على تسليم مواقعهم وإعلان الولاء لشرعية الرئيس هادي، وشكر قيادة الحزام الأمني في المنطقة الوسطى بأبين التي أعلنت الانضمام للشرعية وجنبت المنطقة أي فوضى.

 

وطمنت قيادة اللواء كافة المواطنين في الداخل والخارج بأن الأوضاع مستقرة وأن الأمور تحت السيطرة ، وحذرت أي قوات من خارج المحافظة من أي تحشيد صوب محافظة أبين .

 

من جانبة دعا الشيخ وليد الفضلي أحد مشائخ أبين كافة أبناء المحافظة المتواجدين في التشكيلات العسكرية لدى الطرفين إلى العفو عما حدث لأبناء أبين في عدن وعدم الانتقام.

 

ودعا أبناء أبين المنخرطين في الحزام إلى أخذ العبرة مما جرى في شبوة وأخذ العبرة من قادة النخبة الشبوانية الذين لم ينجروا للفتنة وسفك دماء إخوانهم  ، وأعلنوا انضمامهم تحت لواء الشرعية وليس هذا جبن وضعف بل مروة وحكمة. ودعا الحزام الأمني الى الرجوع إلى إخوتكم والانضمام إلى الشرعية ولكم الأمان وكامل الحقوق لكم مالنا وعليكم ماعلينا.

 

وفي سياق ذات صلة أصدر مدير عام شرطة محافظة أبين العميد علي ناصر الكازمي توجيهات لكافة الأجهزة الأمنية بالمحافظة بخصوص الجنود الجنوبيين العائدين من شبوة.

 

ودعا العميد أبو مشعل الكازمي كافة الأجهزة الأمنية بمحافظة أبين لتأمين وحماية كل الجنود من أبناء الجنوب العائدين من محافظة شبوة ، كما وجه دعوة أخويّة صادقة، الى جميع المشايخ والأعيان في محافظة أبين بالوقوف الجاد وحمايتهم من أي تقطع.

 

وتوعد مدير عام شرطة أبين العميد أبو مشعل بمحاسبة كل من سيقوم بمثل هذه الأعمال المشينة والخارجة عن القانون والتي تتنافى مع أخلاقنا الإسلامية وتعاليم ديننا الحنيف وعاداتنا التي تربينا عليها .

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى