أخبار اليمن

ورد الان .. ثلاثة مبالغ لـ”زكاة الفطرة” هذا العام في المحافظات المحررة ومناطق سيطرة الحوثيين (وثائق)

الاول برس – متابعة خاصة:

تباين هذا العام مبلغ “زكاة الفطرة” عن النفس، بين المحافظات الخاضعة لسيطرة الحوثيين والمحافظات المحررة التي اصدرت سلطاتها المحلية تعميمات مختلفة في تحديد مبلغ زكاة الفطرة على كل موظف من موظفي الدولة.

وفي حين حددت جماعة الحوثي مبلغ زكاة الفطرة بـ 550 ريالا عن النفس، قررت السلطات المحلية في محافظتي عدن ولحج استقطاع مبلغ 1000 ريال عن كل موظف في جهاز الدولة تحت بند زكاة الفطرة لهذا العام 1442 ه (2021م)”.

في المقابل، وبخلاف محافظتي عدن ولحج، أصدرت السلطة المحلية في محافظة شبوة، قرارا قضى باستقطاع مبلغ 2000 ريال عن كل موظف في جهاز الدولة تحت البند نفسه “زكاة الفطرة للعام 1442 هـ”.

واثار التفاوت في تحديد مبلغ زكاة الفطرة على مستوى المحافظات المحررة نفسها، انتقادات وتساؤلات بين اوساط اليمنيين في كل محافظة، عن اسباب التفاوت في تحديد مبلغ زكاة الفطرة من محافظ إلى اخرى.

الناشط الجنوبي البارز، علي النسي، علق على هذا التفاوت في مبلغ زكاة الفطرة لهذا في المحافظات المحررة، وسبب التباين في تحديد المبلغ من محافظة إلى اخرى، متسائلا عن عن معايير تحديد مبلغ الزكاة.

وقال النسي، وهو من ابرز نشطاء شبوة، في منشور على حائطه: “اقرت سلطات شبوة ان زكاة الفطرة على الموظفين هي 2000 ريال يمني بينما في بقية المحافظات، عدن ولحج هي 1000 ريال يمني فقط؟!”

مضيفا في منشوره على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “فهل الصاع الشعير في عدن ارخص من شبوة؟! وماهو المذهب الذي صدرت به فتوى بشبوة لتقر بان الزكاه صاعين؟!”. وأردف مجيبا نفسه: “مدري يا اخي”.

وجرت العادة كل عام أن تصدر الحكومة تعميما موحدا بمبلغ زكاة الفطرة المعتمد تحصيله من موظفي الدولة، باستثناء هذا العام، الذي ظهر فيه الاختلاف ملفتا ومثيرا للتعجب، بين اوساط كثير من المواطنين.

 

زر الذهاب إلى الأعلى