أخبار اليمن

ورد للتو .. غريفيث ينسق لدور مباشر لجامعة الدول العربية في اتفاق وقف الحرب باليمن

الاول برس – متابعة خاصة:

بدأ المبعوث الاممي الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث، التنسيق لدور مباشر تلعبه جامعة الدول العربية، في ترتيبات المفاوضات السياسية بشأن وقف الحرب في اليمن واستئناف العملية السياسية واحلال السلام.

وأطلع المبعوث الاممي الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث، الامين العام لجامعة الدول العربية، أحمد ابو الغيط، على مستجدات الوضع في اليمن، في مسعى لاشراك الجامعة العربية في الحل للازمة اليمنية.

موقع الجامعة العربية نقل عن مصدر مسؤول في الامانة العامة للجامعة أن اللقاء المنعقد الاثنين، “ركز على آخر مستجدات الأزمة اليمنية، خاصة في ضوء التصعيد العسكري في محافظة مأرب”.

وقال المصدر المسؤول في الأمانة العامة للجامعة العربية، للموقع الالكتروني الرسمي للجامعة: إن الامين العام أحمد أبو الغيط استمع إلى رؤية المبعوث الاممي غريفيث وتقييمه للوضع الحالي في اليمن.

مضيفا: أتفق أبو الغيط مع غريفيث في أن الخطوة الأولى نحو أي تسوية سياسية تتمثل في تحقيق وقف فوري لإطلاق النار في عموم اليمن، لتخفيف الازمة الانسانية الخطيرة التي يعاني منها الشعب اليمني.

وتابع: أكد أبو الغيط أن العملية العسكرية التي يباشرها انصار الله (الحوثيون) باتجاه مأرب حالياً قد تتسبب في أزمة إنسانية كبرى، تطال مئات الآلاف من اليمنيين، خاصة مع وجود ما يقرب من مليون لاجئ بالفعل في المدينة”.

منوها بأن الامين العام للجامعة العربية أحمد ابو الغيط “أكد ضرورة ممارسة ضغوط دولية جادة على الحوثيين، والقوة الإقليمية التي تُساندهم، من أجل وقف إطلاق النار بشكل فوري وشامل”.

وشدد أبو الغيط على أن الجامعة العربية ترى أن الحفاظ على يمنٍ موحد ومستقل وذي سيادة كاملة على ترابه الوطني يُمثل المنطلق الأساسي لأي تسوية للنزاع العسكري القائم في هذا البلد العربي”.

معبرا عن رفض الجامعة العربية في الوقت نفسه أن “يتحول اليمن كمنصة للهجمات على السعودية أو أن يُصبح مصيره رهناً بأجندات إقليمية لا تُبالي بمصالح اليمن أو بمعاناة اليمنيين”.

يشار إلى أن جامعة الدول العربية لم تبد أي اهتمام أو تبادر للعب دور وساطة أو توفد مبعوثا لحث الاطراف اليمنية على السلام، منذ ما قبل بداية الحرب وطوال سنواتها الست حتى الان.

زر الذهاب إلى الأعلى