أخبار اليمن

عاجل .. الارصاد وفلكيون يحذرون من منخفض جوي عميق يجتاح اليمن ويضرب جميع المحافظات (التفاصيل)

الاول برس – متابعة خاصة:

أطلق مركز الارصاد الجوية وخبراء في رصد المناخ وتغيراته تحذيرات من تداعيات خطيرة لمنخفض جوي عميق يجتاح اليمن ويضرب جميع محافظات الجمهورية إبتداءً من منتصف الشهر الجاري.

وحذر خبير الفلك والأرصاد الجوية محمد عياش، فجر اليوم الجمعة، من “إضطرابات جوية مُحتملة ومنخفض جوي عميق يجتاح اليمن ويضرب جميع محافظات الجمهورية إبتداءً من منتصف الشهر الجاري”.

موضحا في منشور على صفحته بموقع ”فيس بوك”، أن “مُؤشرات أولية تُوحي بِحدوث إضطرابات جوية مُحتملة فوق مياه بحر العرب وتشكُل حاله مدارية ماطرة (منخفض جوي عميق ـ عاصفه مدارية ـ إعصار مداري)”.

وأضاف: إن هذه الاضطرابات الجوية المحتملة تحدث “بِحلُول مُنتصف شهر مايو الجاري”. مردفا: “كما أنهُ ومن المُرجح أن يكون لها تأثيرات مُباشرة أو غير مُباشرة على اليمن والمنطقة كَكُل في وقت لاحق”.

من جانبه، كشف الفلكي اليمني والخبير الدولي في الفيزياء الفلكية عدنان الشوافي، عن “موجة جديدة من الإضطراب في الأحوال الجوية تضرب اليمن بدءاً من اليوم (الجمعة) وحتى السبت المقبل”.

وتوقع الفلكي الشوافي “استمرار تأثر أجواء اليمن بحالة اضطراب الطقس وهطول الأمطار المتفرقة متفاوتة الشدة”. مشيراً إلى أن “الهطول قد لا يكون على نطاق واسع (بمعنى المناطق التي يشملها الهطول أقل مقارنة بذروة الحالة الأيام الماضية)”.

مؤكدا في منشور على حائطه بموقع “فيس بوك” الجمعة “تشكل خلايا أمطار غزيرة على بعض المناطق خصوصاً في المرتفعات الجبلية الغربية والجنوبية غربية والمناطق المحاذية لها وأجزاء من المناطق الساحلية”.

وتوقع المركز الوطني للأرصاد الجوية “هطول أمطار متفاوتة الشدة مصحوبة بالعواصف الرعدية على أجزاء متفرقة من المحافظات الجبلية الغربية وممتدة شرقاً إلى أجزاء من الهضاب الداخلية لمحافظات الضالع، شبوة وصولاً إلى أجزاء من هضبة حضرموت”.

مشيرا إلى “احتمال هطول أمطار متفرقة على أجزاء من سواحل محافظات عدن، أبين، شبوة، المهرة، حضرموت، تعز، والحديدة، والمناطق الداخلية المحاذية لها، وأجزاء من أرخبيل سقطرى والسواحل الغربية”.

وحذر المركز، الخميس، المواطنين من استخدام الهواتف النقالة أثناء العواصف الرعدية، وسائقي المركبات في المنحدرات الجبلية من الانزلاقات الصخرية أو الطينية والتدني الملحوظ في مدى الرؤية الأفقية بسبب هطول الأمطار أو تشكل الضباب، خلال الـ 24 ساعة المقبلة”.

كما حذر المركز الوطني للأرصاد في نشرته الجوية، المواطنين في المناطق المتوقع هطول الأمطار عليها خاصة المرتفعات الغربية من تدفق السيول في الشعاب والوديان. داعياً إلى عدم التواجد في بطون الأودية ومجاري السيول أثناء وبعد هطول الأمطار.

وذكر أن كميات الأمطار التي هطلت خلال الـ 24 ساعة الماضية وتم قياسها في محطات الرصد الجوي بلغت 38.9 ملم في المحويت، 36.4 في تعز، 19 في كل من ذمار وإب، 18.8 في الكدن ـ الحديدة، 17.3 في السدة ـ إب، 8 في عمران، 7.9 في ريمة، 5 في حجة ، 1.4 في المعافر ـ تعز، 1.3 ملم في صنعاء.

ولفت المركز الوطني للأرصاد إلى “هطول أمطار متفرقة رعدية وكانت خارج نطاق محطات الرصد الجوي”.

زر الذهاب إلى الأعلى