أخبار اليمن

ورد الان .. جماعة الحوثي توجه دعوة رسمية لمسؤول امريكي رفيع لزيارة العاصمة صنعاء ومناطق سيطرتها

الاول برس – متابعة خاصة:

 

دعت جماعة الحوثي، رسميا، مسؤولا امريكيا رفيعا إلى زيارة العاصمة صنعاء ومحافظات سيطرة الجماعة، بالتزامن مع اعلان هذا المسؤول خطة لانهاء الازمة الانسانية في اليمن، وتبنيه الحشد الدولي لتمويل الخطة.

ووجه القيادي في الجماعة، وعضو ما يسمى “المجلس السياسي الاعلى” للحوثيين بصنعاء، محمد علي الحوثي، الخميس، دعوة لعضو الكونجرس الأمريكي، كريس مورفي، إلى زيارة العاصمة صنعاء، الخاضعة لسيطرتهم.

تأتي الدعوة الحوثية للسيناتور الأمريكي كريس مورفي، عقب ايام على اعلانه إنه “ذهب إلى قطر لحشد الدعم الإنساني لليمن الذي يشهد أسوأ أزمة إنسانية جراء الصراع الممتد منذ أكثر من ستة أعوام”.

وعرض مورفي في تصريح صحافي خطة لإنهاء الأزمة الإنسانية في اليمن، قائلا: “الحرب في اليمن هي أسوأ كارثة إنسانية في العالم”. مشيراً إلى أن “2 مليون طفل معرضون لخطر الموت جوعا”.

مضيفا في سلسلة تغريدات نشرها على حسابه بموقع “تويتر” الخميس: إنه انخرط في مشاورات في المنطقة من أجل تحقيق الخطة. مشترطا ثلاثة أمور قال إنه يجب أن تحدث من وجهة نظره لدرء المجاعة الوشيكة في اليمن.

وتشمل خطة السيناتور الأمريكي، “وقف هجوم الحوثيين على مدينة مأرب، ورفع الحظر على الموانئ الرئيسية ومطار صنعاء لتسهيل تدفق المواد الاساسية والوقود، وحشد الدعم المالي لتمويل مشاريع الاستجابة الإنسانية للأمم المتحدة”.

موضحا أن “الأمم المتحدة تحتاج إلى الموارد لتوفير الغذاء والماء والرعاية الصحية لمن هم في أمس الحاجة إليها، لكن حتى الوقت الراهن، لم يحصل نداء الأمم المتحدة لعام 2021 سوى على ثلث التمويل المطلوب”.

وقال: “لذلك ذهبت إلى قطر لأطلب من القطريين المساهمة، لأنهم لم يقدموا بعد اي تعهدات هذا العام”. في اشارة غلى مؤتمر المانحين الدوليين لليمن المنعقد مطلع مارس الماضي لجمع 3.8 مليار دولار بالكاد تحصل تعهدات بنصفها.

زر الذهاب إلى الأعلى