أخبار اليمن

وزير خارجية تركيا يصل إلى الرياض بدعوة رسمية ولأجل بحث هذه القضايا ذات الاولوية

الاول برس – متابعات:

قالت وزارة الخارجية التركية في بيان لها إن وزير خارجية انقرة مولود تشاووش أوغلو توجه إلى العاصمة السعودية الرياض في زيارة رسمية بدعوة من العاهل السعودي، تستمر يومين.

وذكر البيان، أنه خلال الزيارة الرسمية، سيبحث تشاووش أوغلو “العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية ذات الاولوية في اجتماع مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله آل سعود”.

حسب وكالة “رويترز” فإن “مسؤولين أتراك قالوا إن الرئيس رجب طيب أردوغان والملك السعودي سلمان بن عبد العزيز اتفقا في مكالمة الثلاثاء الماضي على أن يجري وزيرا خارجية البلدين محادثات الثلاثاء 11 مايو”.

وقال مسؤول تركي رفيع المستوى: “بهذه الزيارة من الممكن فتح فصل جديد معا”. مضيفا أن “المحادثات ستتركز على التجارة والعلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية مثل الصراع في ليبيا حيث نشرت تركيا قواتها”.

تأتي الزيارة في وقت تكثف فيه أنقرة جهودها لتجاوز الخلاف منذ مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في اسطنبول عام 2018، كما تأتي في أعقاب محادثات تركيا هذا الأسبوع مع مصر، تهدف إلى تطبيع العلاقات بعد سنوات من التوتر.

وتوترت علاقات تركيا مع السعودية بسبب دعم أنقرة لقطر خلال النزاع الخليجي، وتفاقم التوتر عندما قتل الصحافي جمال خاشقجي، أحد منتقدي ولي العهد السعودي والحاكم الفعلي للملكة الأمير محمد بن سلمان على يد فرقة اغتيال سعودية على الأراضي التركية.

يشار إلى أن الازمة أدت إلى مقاطعة غير رسمية للبضائع التركية من قبل السعودية، ما أدى إلى انخفاض قيمة التجارة بنسبة 98%. كما ذكرت وكالة الأناضول التركية المملوكة للدولة في الشهر الماضي أن المملكة العربية السعودية ستغلق 8 مدارس تركية في المملكة.

زر الذهاب إلى الأعلى