الرئيسية / أخبار اليمن / ورد الان .. بيان هام لمركز التنبؤات والانذار المبكر بهيئة الارصاد بشأن اعصار تاوتي وتأثيره على اليمن (وثيقة)

ورد الان .. بيان هام لمركز التنبؤات والانذار المبكر بهيئة الارصاد بشأن اعصار تاوتي وتأثيره على اليمن (وثيقة)

الاول برس – متابعة خاصة:

اصدر مركز التنبؤات الجوية والإنذار المبكر التابع للهيئة العامة للطيران المدني والارصاد، اعلانا هاما وعاجلا، تضمنته نشرته توضيحية بخصوص الإعصار تاوتي، وتأثيره على سواحل اليمن.

وقال المركز: إنه “انتشر في الآونة الأخيرة في مواقع التواصل الاجتماعي وغيره من وسائل الإعلام عن وصول الإعصار تاوتي نحو السواحل اليمنية (محافظات المهرة وحضرموت وشبوة وأبين وعدن)”.

مضيفا: “ما أدى إلى خلق حالة من الذعر في أوساط المجتمع وإصدار تعميمات برفع درجة التأهب وتجهيز فرق طوارئ”. وأردف: “وعليه، فإن مركز التنبؤات الجوية يؤكد بأنه حاليا لا توجد أي مؤشرات تدل على وصول الإعصار أو أي تأثيرات منه إلى بلادنا”.

وتابع: “الجدير بالذكر ان المخفض الجوي المتعمق في جنوب شرق بحر العرب والمحاذي للسواحل الغربية لشبه القارة الهندية ازدادت شدته إلى عاصفة إعصارية (CS) CYCLONIC STORM باسم تاوتي TAUKTAE.

موضحا أنه “ومن المتوقع أن تزداد شدته أكثر خلال الساعات القادمة”. ما يعزز توقعات خبراء يمنيين متخصصين في رصد التغيرات المناخية والظواهر الفلكية، بشأن المنخفض الجوي المداري وتحوله إلى عاصفة مدارية.

وكشفت هيئة الأرصاد الجوية العُمانية في نشرة تحذيرية الخميس، عن “تشكل منطقة ضغط جوي منخفض جنوبي شرق بحر العرب مع احتمال تعمقها إلى منخفض مداري خلال 24 ساعة القادمة”.

مشيرة، حسب ما نقلت وسائل اعلام عمانية ويمنية، إلى أن هذا الضغط الجوي المنخفض “يثير مخاوف جديدة من مخاطر تطورات الحالة المدارية نحو الساحل اليمني؛ الجنوبي والشرقي، بصورة خاصة.

بالتزامن أبدى فلكيون يمنيون مخاوفهم من حالة مدارية ماطرة تضرب خمس محافظات يمنية خلال الساعات القادمة، داعين إلى اتخاذ الاحترازات والتدابير اللازمة لتجنب الاخطار المحتملة عن المنخفض.

وحذر فلكي يمني، محمد عياش، في بلاغ على صفحته بموقع “فيس بوك” الاربعاء، من حالة مدارية ماطرة خلال أيام عيد الفطر المبارك، خصوصا في محافظات المهرة وحضرموت وشبوة وعدن وأبين”.

عياش، قال: إن “هناك مُؤشرات أولية تُوحي بِحدوث إضطرابات جوية محتملة فوق مياه بحر العرب وتشكُل حاله مدارية ماطرة (منخفض جوي عميق ـ عاصفه مداريةـ إعصار مداري) بِحلُول مُنتصف شهر مايو الجاري.

وأشار إلى أنهُ “من المُرجح أن يكون لها تأثيرات مُباشرة أو غير مُباشرة على اليمن والمنطقة كَكُل في وقت لاحق”. الامر الذي اكده المركز الوطني للأرصاد الجوية، بأن “الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار متفاوتة الشدة”.

المركز الوطني للأرصاد الجوية اليمنية، قال: إن الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار متفاوتة الشدة قد تكون غزيرة أحياناً مصحوبة بالعواصف الرعدية أثناء الظهيرة والمساء خلال الـ24 ساعة المقبلة على عدة مناطق”.

ونبه المواطنين في المناطق المتوقع هطول الأمطار عليها من تدفق السيول في الشعاب والوديان. ناصحا جميع المواطنين بتجنب التواجد في بطون الأودية ومجاري السيول أثناء وبعد هطول الأمطار المرتقبة.

 

شاهد أيضاً

ورد الان .. قائمة محطات بيع الوقود في العاصمة صنعاء اليوم وشروط التعبئة والاسعار الجديدة (وثيقة)

الاول برس – متابعة خاصة:   اصدرت شركة النفط اليمنية الخاضعة لسلطة الحوثيين في العاصمة …