أخبار اليمن

ورد للتو .. جماعة الحوثي تعلن عن المتهم المباشر بالتسبب في الحرائق المتلاحقة للمراكز التجارية

الاول برس – متابعة خاصة:

أعلنت جماعة الحوثي المتهم المباشر في التسبب بالحرائق المتلاحقة في المولات والمراكز التجارية واخرها مول “برافو سنتر” وعدد من المنشآت الخدمية والمرافق الحكومية، ووجهت اتهاما مباشرا لمكاتب الاشغال العامة في العاصمة صنعاء والمحافظات، و”عشوائية منحه تصاريح تشييد المنشآت” حسب وصفها.

وقالت مصلحة الدفاع المدني بصنعاء: إن مكاتب الأشغال تعتمد العشوائية في منح تصاريح بناء واستحداث المراكز التجارية والمنشآت الخدمية المختلفة، ولا تراعي القوانين والقرارات واللوائح التي تشترط أن تقوم مصلحة الدفاع المدني بمنح التصريح للمنشآة بعد التأكد من اشتمالها على متطلبات الأمن والسلامة العامة، وذلك قبل أن تقوم مكاتب الأشغال بمنح التصاريح الخاصة بها.

مضيفة في بيان صادر عنها الأربعاء: إن “التحقيقات أثبتت أن 99% من حوادث الحريق التي حدثت في المولات والمراكز والمحلات التجارية والمنشآت الخدمية ناتجة عن افتقارها لشروط الأمن والسلامة العامة”.

وأرجعت مصلحة الدفاع المدني في العاصمة صنعاء، في بيان لها يوم الثلاثاء، أسباب الحريق الذي نشب في مركز “برافو سنتر” التجاري في مديرية السبعين جنوبي العاصمة صنعاء، إلى “عدم الالتزام في توفير متطلبات واشتراطات الأمن والسلامة العامة”.

وطالبت المصلحة مكاتب الاشغال العامة والصناعة والتجارة والسياحة وغيرها في العاصمة صنعاء والمحافظات بـ “عدم الموافقة او منح تصاريح لأي نشاط تجاري او صناعي او سياحي ما لم يتم الحصول على ترخيص يتضمن استيفاء المنشأة لمتطلبات واشتراطات الأمن والسلامة العامة من الدفاع المدني”. محملة إياهم “المسؤولية الكاملة من أي مخالفة وعدم التقيد بالقوانين واللوائح”.

كما دعت شركات التأمين إلى “عدم إبرام أي عقود تأمين مع مختلف المنشئات وبمختلف أنشطتها إلا بعد حصول المنشأة على ترخيص استيفاء اشتراطات ومتطلبات الأمن والسلامة العامة، ومشاركتها في مختلف مراحل التحقيق عن أسباب الحريق”.

وأكدت مصلحة الدفاع المدني في صنعاء “حرصها الشديد على حماية الأرواح والممتلكات العامة والخاصة بموجب ما نصه قانون الدفاع المدني رقم 24 لعام 1997 بالالتزام والتقيد باشتراطات الأمن والسلامة العامة في كافة مرافق ومؤسسات الدولة والقطاع الخاص والمختلط”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى