أخبار اليمن

ورد للتو .. الحوثيون يقرون وثيقة عامة تلزم المواطنين بسقف محدد وموحد لمهور الزواج بالبكر والثيب (تفاصيل)

الاول برس – متابعة خاصة:

تبنت جماعة الحوثي اصدار وثيقة عامة ملزمة، وقع عليها عدد كبير من المشايخ والاعيان والوجهاء والسياسيين، تقضي بتحديد سقف موحد ومحدد لمهور الزواج، بالمرأة البكر والمرأة الثيب، مع تشديدات بالتزامها وتهديدات بعقوبات لمخالفيها.

وأعلن اجتماع موسع، ضم مشايخ ووجهاء واعيان، ويعقد لأول مرة، عن وثيقة أولى من نوعها لتيسير زواج الشباب وتخفيض وتحديد سقف للمهور، بالتزامن مع المعاناة اليومية التي يعيشها الشعب اليمني جراء الحرب المتواصلة منذ ست سنوات ونيف.

وقع عدد من مشايخ ووجهاء محافظة تعز، السبت، في ختام اجتماع موسع، على وثيقة ملزمة، تتضمن اتفاقا يقضي بتحديد مهور الزواج، في بادرة تعتبر الأولى من نوعها، لتيسير زواج الشباب، عقب حرمان غلاء المهور كثيرين من الزواج.

مصادر محلية في تعز، أوضحت أن “اللقاء الموسع ضم عددا كبيرا من المشايخ والوجهاء في محافظة تعز برئاسة ما يسمى وكيل أول محافظة تعز في حكومة الحوثيين المدعو صلاح عبدالرحمن بجاش ورئيس محكمة الاستئناف بالمحافظة القاضي محمد منصور”.

وافادت بأن “اللقاء أقر وثيقة ملزمة لتخفيض مهور وتكاليف الزواج، إلى 800 ألف للبكر (الفتاة العزباء) شاملة كل النفقات، و500 ألف ريال للثيب (الفتاة المطلقة أو الارملة) شاملة كامل التكاليف ذات العلاقة بالزواج ما يسمى شرط وكسوة وغير ذلك”.

يذكر أن الحوثيين شجعوا بهدف استقطاب الشباب، توقيع قواعد قبلية لتخفيض المهور وتيسير أمور الزواج دون سقف المليون ريال، في معظم محافظات ومناطق سيطرتهم، ولقيت هذه المبادرات ترحيبا مجتمعيا وبخاصة من الشباب المعسرين في سن الزواج.

 

زر الذهاب إلى الأعلى