أخبار اليمن

ورد الان .. وزير الصحة يعلن انهاء اشكالية المسافرين عبر الوديعة ويطمئن المواطنين بشأن لقاح كورونا

الاول برس – متابعة خاصة:

طمأن وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم بحيبح، فجر اليوم الثلاثاء، جميع اليمنيين بشأن وباء كورونا وتوافر لقاحاته، وأعلن حل مشكلة المسافرين اليمنيين إلى المملكة العربية السعودية الذين تم ارجاعهم من منفذ الوديعة.

وأكد وزير الصحة بحيبح، في تغريدة على حسابه الرسمي أن لقاحات فيروس كورونا مجانية لجميع اليمنيين، في جميع مراكز التلقيح ضد كورونا. وقال: “أي رسوم تفرض سنحاسب المخالفين من الموظفين عليها ونحيلهم للتحقيق”.

وزير الصحة بحيبح، أوضح بشأن اشكالية المسافرين اليمنيين إلى السعودية ومنعهم من العبور عبر منفذ الوديعة، أنه وجه بتخصيص حصة إضافية من لقاح فيروس كورونا لمحافظة مأرب وإضافة مراكز تطعيم جديدة في المحافظة.

وقال: “تخصيص حصة اضافية من لقاح المضاد لفايروس كورونا وإضافة مراكز تطعيم جديدة في محافظة مارب يأتي لتخفيف الضغط الكبير على مراكزها من المسافرين اليمنيين إلى السعودية الذين تم ارجاعهم من منفذ الوديعة.

مضيفا:إن مراكز التطعيم في محافظة مأرب طعمت خلال اليومين الماضيين نحو 3 آلاف و287 من المسافرين إلى السعودية عبر منفذ الوديعة، ما شكل عبئا إضافيا على مراكز التطعيم في المحافظة وأفقدها نسبة كبيرة من حصتها.

موضحا أن تطعيم المسافرين اليمنيين إلى السعودية عبر منفذ الوديعة، جاء على حساب حصة محافظة مارب السابقة من اللقاح المضاد لكورونا، المخصص للعاملين الصحيين وكبار السن ومن يعانون من الأمراض المزمنة.

وأشار بحيبح الى أن وزارة الصحة وبالتنسيق مع مكتبها بمأرب اتخذت جملة من التدابير والإجراءات الطارئة لاستيعاب الأعداد الكبيرة من المسافرين وتطعيمهم من بينها تخصيص مركزين لتطعيم المسافرين الى السعودية عبر الوديعة.

منوها بأن “إحداهما في مستشفى كرى والآخر في مفرق حريب قوامهما 8 فرق تطعيم في المركزين، وتم اعتماد حصة إضافية من اللقاح لمأرب سيتم توفيرها خلال الأيام القادمة لمواجهة العجز القائم في معظم مراكزها بعد نفاذ اللقاح”.

ودعا جميع المسافرين إلى خارج اليمن عبر المنافذ البرية أو الجوية إلى الحرص على أخذ اللقاح من أقرب مراكز التطعيم المنتشرة في كل المحافظات المحررة، وذلك لتخفيف الضغط الكبير على مراكز التطعيم في محافظة مأرب.

يشار إلى أن السلطات السعودية كانت اصدرت قرارا يقضي بمنع عودة العاملين والوافيد إلى المملكة إلا لمن كان ملقحا باللقاح المضاد لفايروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، بما في ذلك الراغبين في اداء العمرة ومناسك فريضة الحج لهذا العام.

 

زر الذهاب إلى الأعلى