أخبار اليمن

ورد للتو .. وفاة اول شيخ في اليمن ألغى وراثة المشيخ وأثار حفيظة كبار المشايخ واصطدم مع عفاش

الاول برس – متابعة خاصة:

توفي في صنعاء، شيخ قبلي بارز أحدث ثورة في النظام القبلي اليمني واصطدم بالرئيس السابق علي صالح عفاش، وتسبب في إيقاف الاعلامي محسن الجبري وبرنامجه التلفزيوني ”صور من بلادي“.

وأفادت مصادر محلية في محافظة صنعاء، بأن “الشيخ ملفي علي عامر ملفي، أحد مشايخ قرية مقولة في مديرية سنحان بمحافظة صنعاء، توفي الاربعاء عن عمر ناهز ال 75 سنة”.

يعد الشيخ ملفي أول شيخ في اليمن ألغى وراثة المشيخ وأدخل نظام الإنتخابات لإختيار شيخ القبيلة، وسلم مشيخ مقولة للفائز بالانتخابات، ما اثار حفيظة مشايخ اليمن وتسبب في تصادمه مع على صالح عفاش.

وأوضحت مصادر قبلية في مقولة: أن الشيخ ملفي تنازل عن المنصب ودعا أبناء القرية الراغبين إلى ترشيح أنفسهم عام 1999م وتم خلالها ترشح أربعة شخصيات إجتماعية وفاز في الإنتخابات الشيخ ناصر صالح آل الشيخ.

منوهة بأن “هذه الطريقة ازعجت العديد من المشايخ في اليمن ودفعتهم إلى مطالبة الرئيس السابق علي صالح بإيقاف انتخاب الشيخ، خوفا على مناصبهم وهو ما دفع بالأخير إلى تعيين مشايخ من قبله بعيدا عن الإنتخابات”.

ولفتت إلى أنه “تم إيقاف البرنامج التلفزيوني صور من بلادي، والذي كان يقدمه الإعلامي محسن الجبري بعد تغطيته للتجربة الانتخابية في قرية مقولة والتي طالب خلالها الجبري من توسيع التجربة الانتخابية على مستوى القبائل اليمنية”.

وذكرت أن تدخل السلطات العليا في الدولة افشل عملية الانتخابات وتسبب في ظهور أكثر من شيخ على مستوى القبيلة امام رفض الشيخ ملفي العودة إلى منصبه دون الإنتخابات والتي تم تحديدها بفترة 6 سنوات لكنه نجح في فترة انتخابية ثانية”.

وحسب المصادر “مازالت قبيلة سنحان تنتظر وتترقب أهالي قرية مقولة هل سينتخبون شيخا جديدا أم سيختارون ابنه وخاصة بعد إصرار عدد من مشايخ القبيلة على ترشيح نجل ملفي والذي مازال متمسكا بالتجربة الانتخابية التي انتهجها والده”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى