أخبار اليمن

كما ورد .. خروج الوضع عن السيطرة ووزارة الصحة تصدر بيانا عاجلا يتضمن هذه التحذيرات والنداء لكل اليمنيين

الاول برس – متابعة خاصة:

أصدرت وزارة الصحة العامة والسكان في العاصمة المؤقتة عدن، بيانا عاجلا يتضمن تحذيرات عدة ونداء لجميع المواطنين مع تشديد بضرورة الالتزام بالتعليمات والتفاعل الايجابي مع النداء، بالتزامن مع تصاعد الاصابات بفايروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وتطل مؤشرات موجة ثالثة لوباء كورونا المستجد (كوفيد-19) أخذة في الانتسار في البلاد، وبصورة أكثر رصدا في المحافظات المحررة، حسب ما أفادت مصادر طبية، مؤكدة أن الوضع الصحي خرج عن السيطرة والمستشفيات في أزمة كبيرة جراء سرعة انتشار الوباء.

إدارة مكافحة الامراض و الترصد الوبائي في وزارة الصحة أعلنت، في بيان لها الخميس، تسجيل ثمان إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) خلال الساعات الماضية، توزعت على ثلاث محافظات بواقع أربع في تعز وحالتين بحضرموت ومثلها في شبوة.

وقالت إدارة الترصد أنها سجلت أيضًا حالتين وفاة في حضرموت وتعز.كما سجلت (33) حالة شفاء 20 منها في حضرموت و13 في شبوة. مشيرة إلى ارتفاع عدد الحالات المصابة إلى (6696) منها (1315) حالات وفاة و(3339) حالة تعافٍ.

 

في المقابل شددت وزارة الصحة في بيانها الصادر الخميس 27 مايو 2021م. على “ضرورة الإلتزام بالإجراءات الوقائية وسرعة تلقي اللقاح ضد فيروس كوفيد-19 مشيرة إلى أنه سيتم مباشرة العمل في المراكز الصحية من يوم السبت القادم”.

وفي بيان سابق لوزارة الصحة الصادر بتاريخ 21 مايو 2021م. قالت إنها “ افتتحت ثمانية مراكز رئيسية للتحصين الروتيني للوقاية من كوفيد-19. موضحة أنه “سوف يتم تخصيص مراكز لتلقى جرعات للتحصين في كل المحافظات الجنوبية ”

الوزارة أضافت: إن “قرارات وزارية قد صدرت تقضي باستثناء كل من لم ياخذ جرعات اللقاح من المشاركة في اي من الدورات اوالندوات وورش العمل والحملات تنظمها وزارة الصحة او شركائها، بما في ذلك تأشيرات الحج والعمرة للاراضي المقدسة”.

ووجهت وزارة الصحة العامة والسكان في بيانها، دعوات عاجلة إلى جميع الفئات المستهدفة في هذه المرحلة بسرعة تلقي جرعة اللقاح الوقائية من فيروس كورونا، مؤكدة في الوقت نفسه سلامة ومأمونية اللقاح، الذي وصلت الدفعة الاولى منه نهاية مارس.

تأتي مؤشرات الموجة الثالثة من جائحة كوفيد-19، واليمن يشهد أسوأ أزمة إنسانية في العالم بحسب تصريحات الأمم المتحدة التي حذرت من كارثة وشيكة تعصف بملايين المواطنين اليمنيين، في حال استمرار الحرب وتداعياتها على القطاع الصحي.

ورأى مراقبون للشأن اليمني أن الإعلان عن رصد مؤشرات موجة ثالثة من جائحة كورونا المستجد، ينذر بتضاعف معاناة المواطنين في اليمن. خصوصا في ظل غياب تام لدور المنظمات الدولية والمساعدات الإنسانية التي يعتمد عليها أكثر من 70 ٪ من اليمنيين.

زر الذهاب إلى الأعلى