أخبار اليمن

خطير وصادم .. الادارة الامريكية تتجه نحو ابرام صفقة مشبوهة مع رموز النظام السابق هذه تفاصيلها (صور)

الاول برس – متابعة خاصة:

تعكف الادارة الامريكية بقيادة الرئيس جو بايدن على ابرام صفقة مشبوهة مع عناصر النظام السابق عبر استدعائهم إلى الواجهة، وبخاصة جناح الرئيس السابق علي صالح عفاش في المؤتمر الشعبي العام الموالي للامارات، الذي يتزعمه نجل عفاش، احمد علي.

 

وافادت مصادر دبلوماسية يمنية وعربية متطابقة، بأن “الادارة الامريكية تسير باتجاه تقديم مشروع قرار جديد لمجلس الامن بديل عن القرار رقم 2216 يستوعب الحوثيين طرفا سياسيا والمؤتمر الشعبي الموالي للامارات والمجلس الانتقالي الجنوبي”.

 

موضحة بأن “هذا التوجه الامريكي يأتي بترشيح من الامارات وعدم تحفظ من جانب السعودية؛ ويتضمن اسقاط الشرعية المحصورة في الرئيس هادي، والدفع بمجلس رئاسي يضم احمد علي، نجل الرئيس السابق علي صالح عفاش، رئيسا وعيدروس الزبيدي نائبا، والحوثيين وباقي المكونات اعضاء”.

 

ونشر حساب السفارة الأمريكية في اليمن على “تويتر” الجمعة، صورة لاجتماع المبعوث الامريكي إلى اليمن تيم ليندركينغ والقائمة باعمال السفارة الامريكية لدى اليمن، مع وزير خارجية عفاش، ابو بكر القربي، في مسقط.

السفارة الامريكية لدى اليمن قالت في تغريدتها على حسابها الرسمي بموقع التدوين المصغر “تويتر” الجمعة: إن الإجتماع أتى لمناقشة سبل حل النزاع في اليمن”. مضيفة: “يستحق اليمنيون دولة مستقرة وموحدة”.

يأتي اللقاء بعد اسابيع على اعلان القربي، عن جهود دبلوماسية للدفع بقرار جديد لمجلس الامن، بديل عن قرار 2216، الذي يقر بشرعية الرئيس هادي، ويسوغ التدخل العسكري للتحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن.

وقال وزير الخارجية السابق الدكتور ابوبكر القربي: إن المبعوث الأمريكي يسعى الى جمع شركاء لوقف حرب اليمن والتوصل الى حل للازمة بداءً بتصحيح الية عمل المبعوث الجديد ومراجعة قرارات مجلس الامن.

مضيفا في تغريدة على حسابه بموقع “تويتر” السبت: ” يسعى المبعوث الامريكي الى جمع شركاء لوقف حرب اليمن والتوصل الى حل للازمة بداءً بتصحيح الية عمل المبعوث الجديد ومراجعة قرارات مجلس الامن .

وتابع: ولكنه يحتاج الى شركاء يقدمون التنازلات والى وقف ممولي حرب الوكالة من فرض اجنداتهم”. مؤكدا انه “لم يعد من خيار بعد ٦ سنوات من الحرب سوى وقف الحرب والحصار واستئناف العملية السياسية”.

 

يشار إلى أن المبعوث الامريكي إلى اليمن سبق أن التقى، نجل الرئيس السابق، احمد علي عفاش، المقيم في الامارات، بصفته نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام، حسب تزكية اجتماع اللجنة العامة للحزب، عقب مصرع والده.

 

زر الذهاب إلى الأعلى