أخبار اليمن

عاجل .. الحكومة تزف هذه البشرى لعشرات الملايين من المواطنين في محافظات ومناطق سيطرة الحوثيين

الأول برس – متابعة خاصة:

زفت الحكومة اليمنية المعترف بها، بشرى سارة لعشرات الملايين من المواطنين في العاصمة صنعاء ومحافظات ومناطق سيطرة جماعة الحوثي، بانفراج كبير لجانب من معاناتهم المريرة جراء ازمة الوقود الحادة.

وقالت الحكومة الشرعية، فجر الثلاثاء، إنها سمحت بدخول عدد من سفن المشتقات النفطية إلى ميناء الحديدة، وفق ما اعلنه وزير الخارجية احمد عوض بن مبارك في بيان مقتضب على حسابه الرسمي بموقع “تويتر”.

وزير الخارجية قال في بيان نشره الحساب الرسمي للوزارة: إنه “على الرغم من خرق الحوثيين المستمر لاتفاقية ستوكهولم وعدوانهم المستمر في مأرب، سمحت الحكومة مجددًا لعدد من سفن المشتقات النفطية، بالدخول إلى الحديدة”.

مضيفا: إن” هذا القرار جاء للتخفيف من الوضع الإنساني الحالي”، دون تفاصيل أخرى أو تحديد عدد السفن المحملة بالمشتقات النفطية، التي سمحت الحكومة بدخولها إلى ميناء الحديدة. فيما لم يصدر تعليق من قبل الحوثيين.

لكن مدير شركة النفط بصنعاء، عمار الاضرعي، نشر بالتزامن تغريدة قال فيها: إستمرار أعمال قرصنه سفن الوقود في البحر الأحمر واختطافها وعدم السماح بدخولها للشعب اليمني الى ميناء الحديدة تقوض كل جهود السلام المرجوة في اليمن”.

مضيفا: إن استمرار احتجاز التحالف والحكومة الشرعية سفن المشتقات النفطية ومنع دخولها إلى ميناء الحديدة “تُعد جريمة ابادة جماعية، ومخالفه للقوانين الدولية كون الوقود اهم ملف انساني ويرتبط بحياة 26مليون انسان”.

وتقول شركة النفط اليمنية الخاضعة لسلطة جماعة الحوثي في العاصمة صنعاء: إن التحالف العربي “ما زال يحتجز عشر سفن نفطية، ويمنع دخولها الحديدة منذ فترات متفاوتة تجاوزت لأقدمها احتجازا خمسة اشهر (174 يوما)”.

يشار إلى أن العاصمة صنعاء ومحافظات سيطرة الحوثيين تعيش ازمة وقود حادة منذ بداية العام، في ظل تفاقم تداعيات الحرب المتواصلة اقتصاديا ومعيشيا وانسانيا على عموم البلاد، التي “تشهد أسوأ أزمة إنسانية في العالم” بحسب تصريحات الأمم المتحدة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى