أخبار اليمن

ورد الان .. البنك المركزي يتدخل لانقاذ الريال بتعميم عاجل يتضمن توجيهات حازمة وعقوبات صارمة (وثيقة)

الاول برس – خاص:

اضطر البنك المركزي اليمني في العاصمة المؤقتة عدن، بالتدخل لانقاذ الريال اليمني من التدهور المتسارع لقيمته امام العملات الجنبية، وأصدر تعميما عاجلا على شركات ومحلات الصرافة والتحويلات المالية، تضمن توجيهات حازمة وعقوبات صارمة للمخالفين.

ووجه البنك المركزي كافة الشركات ومنشآت الصرافة العاملة في الجمهورية، بمنع “الاحتفاظ بمراكز عملات أجنبية طويلة، والقيام ببيع فائض العملة الأجنبية لديها يومياً، وبحد أقصى في صباح اليوم التالي لكل يوم عمل”.

كما تضمن تعميم البنك أمر “منشآت الصرافة الفردية بيع فائض العملات الأجنبية لديها إلى شركات الصرافة التضامنية”. مشددا في تعميمه الصادر الثلاثاء، على “منع بيع وشراء العملات الأجنبية فيما بين المنشآت الفردية”.

وحث “شركات الصرافة حسب المتوفر لها ، بتغطية احتياجات العملاء من العملات الأجنبية ، المقابل لطلب حقيقي ، وعلى أن يتم اتخاذ الإجراءات العناية الواجبة ، واستيفاء البيانات والمعلومات والمرفقات المستندية اللازمة”.

داعيا في الوقت نفسه، شركات الصرافة إلى “الالتزام بالسعر السائد في السوق ، وتجنب عمليات المضاربة في سعر الصرف ، وخلق طلب غير حقيقي ، من شأنه الاضرار بحالة الاستقرار في سعر الصرف في السوق”.

وشدد البنك المركزي على “التزام الجميع بتوجيهات التعميم والعمل وفقاً للقانون والتعليمات النافذة” محذرا المخالفين بأنه “سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية الصارمة والتي قد تصل إلى إلغاء الترخيص بحق المخالفين”.

يأتي تعميم البنك المركزي في عدن، يأتي في وقت يستمر تدهور سعر صرف الريال اليمني امام العملات الاجنبية، وتجاوزه سقف 930 ريالا يمنيا للدولار الواحد في العاصمة المؤقتة عدن والمحافظات المحررة.

 

وعلق اقتصاديون بأن توجيهات البنك المركزي تظل دون المستوى وسطحية تضمن في احسن الاحوال حدا نسبيا في المضاربة بالريال لشراء العملة الاجنبية”. مؤكدين أن “استقرار العملة يتطلب اطلاق موارد الدولة واستئناف صادرات النفط والغاز وفتح المطارات والموانئ”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى