أخبار اليمن

كما ورد .. تحذير من دواء ينتشر محليا بالصيدليات والبقالات ويسبب الفشل الكلوي وأمراضا خطيرة (صور)

الاول برس – متابعة خاصة:

أطلقت الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية في العاصمة صنعاء، تحذيرا هاما وعاجلا لجميع المواطنين من خطر التعامل مع منتج دوائي ينتشر في الصيدليات والمحلات التجارية، بوصفه “غير آمن، ويشكل خطراً حقيقياً على صحة المرضى”.

وأهابت الهيئة في بيان تحذيري بتجار الأدوية والصيدليات والمستشفيات عدم التعامل مع منتج Einfanec 50 TD (انفيناك أقراص قوة 50) ، لعدة أسباب أبرزها أن الصنف غير آمن للاستخدام ومجهول المصدر (مزور)، كما أنه غير مرخص من قبل هيئة الأدوية.

وشددت الهيئة التابعة لوزارة الصحة في حكومة الحوثيين غير المعترف بها، على “ضرورة إبلاغ عمليات الهيئة عمن يتعامل مع هذا الصنف على الأرقام التالية (01619370).. أو على رقم التيقظ الدوائي (01836060)”.

يعتبر الصنف الوارد في التحذير من مسكنات الآلام, التي تنتشر في الصيدليات والبقالات ويتعاطاها كثير من اليمنيين يوميا بسبب أمراض الفم والأسنان الناتجة عن تعاطي القات. واكدت هيئة الادوية أنها “”ستتخذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد من يخالف بيانها التحذيري”.

ويعد صنف “انفيناك” من الأصناف المقلدة والمزورة (اسما وشكلاً) مع تحوير حرف (م) إلى (ن) لدواء “امفيناك” المعتمد لدى هيئة الادوية، والذي جرى تزويره بالطريقة نفسها في صنف (اوليفيناك ـ olifenac) صيني المصدر.

يشار إلى أن الأصناف المزورة والمقلدة لمسكنات الآلام ومعظمها صنعت في “الهند والصين”، تنتشر محليا وسط تحذير اطباء وصيادلة من استخدامها لما يترتب عليها من أضرار صحية تستهدف الجهاز الهضمي والمعدة وصولاً إلى التسبب بفشل كلوي، وامراض اخرى.

 

زر الذهاب إلى الأعلى