أخبار اليمن

انفراج كبير .. مصادر ملاحية في ميناء الحديدة تعلن وصول سفن مشتقات نفطية وموعد تفريغها (العدد والحمولة)

الاول برس – متابعة خاصة:

اكدت مصادر ملاحية في ميناء الحديدة، انفراج ازمة الوقود في العاصمة صنعاء ومحافظات سيطرة الحوثيين، معلنة عن وصول ثلاث سفن مشتقات نفطية إلى غاطس الميناء، وموعد البدء في تفريغ حمولتها.

وأفادت المصادر الملاحية في ميناء الحديدة ، منتصف ليل الخميس، بأن “التحالف سمح بدخول ناقلتي بترول وأخرى ديزل إلى ميناء الحديدة مخصصة لمحطات الوقود في العاصمة صنعاء، بعد احتجازها طويلا”.

موضحة أن “السفينتين المحملتين بالبترول وصلتا ميناء الحديدة مساء الأمس (الاربعاء) وسيتم تفريغ حمولتها خلال الأسبوع القادم ومن ثم نقلها عبر القاطرات إلى محطات الوقود في العاصمة صنعاء تباعا”.

يأتي هذا عقب اعلان نائبة رئيس البعثة الاممية لدعم اتفاق السويد بشأن الحديدة، دانييلا كروسلاك، الاربعاء أن “جهوداً كبيرة يبذلها المبعوث الخاص للأمم المتحدة لإدخال 3 سفن محملة بالمشتقات النفطية إلى ميناء الحديدة”.

وكان رئيس وفد الحوثيين المفاوض، محمد عبدالسلام، عبر عن رفضه ما سماه “التمنن على الشعب اليمني بالسماح له بنيل حقوقه الانسانية” في التعليق على اعلان وزير الخارجية احمد بن مبارك سماح الحكومة بدخول سفن مشتقات نفطية للحديدة.

القيادي الحوثي عبدالسلام، قال في تغريدة على حسابه بموقع “تويتر” الثلاثاء: إن ‏إدخال سفينة نفطية بين فترة وأخرى والتمنن بها على الشعب اليمني ووصف ذلك بالإنجاز رغم الخروقات بانه يعد “سخافة منقطعة النظير” حسب تعبيره.

مضيفا في تغريدته مساء الثلاثاء: ‏إن “وصول الدواء والغذاء والمشتقات النفطية إلى الشعب اليمني حق مكفول دون قيد او شرط وفي كل الظروف ولا قبول لأي مقايضة او ابتزاز في حقوق انسانية مكفولة لكل البشرية“.

وأعلنت الحكومة، فجر الثلاثاء، في تغريدة نشرها وزير الخارجية على حساب الوزارة، أنها “سمحت بدخول عدد من سفن المشتقات النفطية إلى ميناء الحديدة للتخفيف من الوضع الإنساني، على الرغم من خرق الحوثيين اتفاق السويد وعدوانهم المستمر على مارب”.

لكن شركة النفط الخاضعة لسلطة جماعة الحوثي في العاصمة صنعاء، نفت مساء الثلاثاء “وصول أي سفينة من سفن المشتقات النفطية المحتجزة من التحالف قبالة ميناء جيزان منذ فترات متفاوتة تجاوزت لأقدمها احتجازا اربعة اشهر”.

وقال مدير الشركة عمار الاضرعي: “حتى اللحظه لا تزال جميع سفن الوقود التابعه للشعب اليمني محتجزه امام سواحل جيزان بعد أن تم القرصنه عليها في البحر الأحمر واختطافها قسراً واحتجازها رغم حصولها على تصاريح الدخول الميناء الحديدة”.

مضيفا في تغريدة على حسابه الرسمي بموقع التدوين المصغر العالمي “تويتر” مساء الثلاثاء: “تحالف العدوان (يقصد تحالف دعم الشرعية) بقيادة #USA ومشاركة #UN هم قراصنة البحر الأحمر ويتحملون كامل المسؤولية”.

وتقول شركة النفط اليمنية الخاضعة لسلطة جماعة الحوثي في العاصمة صنعاء: إن التحالف العربي “ما زال يحتجز 5 سفن نفطية، ويمنع دخولها الحديدة منذ فترات متفاوتة تجاوزت لأقدمها احتجازا ستة اشهر (180 يوما)”.

يشار إلى أن العاصمة صنعاء ومحافظات سيطرة الحوثيين تعيش ازمة وقود حادة منذ بداية العام، في ظل تفاقم تداعيات الحرب المتواصلة اقتصاديا ومعيشيا وانسانيا على عموم البلاد، التي “تشهد أسوأ أزمة إنسانية في العالم” بحسب تصريحات الأمم المتحدة.

 

 

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى