أخبار اليمن

شاهد .. خارطة بتوزيع الامطار والعواصف المرتقبة على هذه المحافظات جراء منخفض جوي يبدأ اليوم (صور)

الاول برس – متابعة خاصة:

اتفق المركز الوطني للارصاد الجوية وخبراء وباحثون في شؤون المناخ والفلك، في التحذير من امطار متفاوتة الشدة مصحوبة بعواصف رعدية ورياح شديدة، على عدد من محافظات الجمهورية، حددوا موعدها المتوقع، والاسباب المؤدية إليها، ونبهوا على ضرورة اتخاذ الاحترازات اللازمة لتجنب الاثار السلبية المحتملة.

وأشار المركز في نشرته الجوية اليوم إلى هطول أمطار متفاوتة الشدة مصحوبة بالعواصف الرعدية في فترتي الظهيرة والمساء. على أجزاء متفرقة من المحافظات الجبلية الغربية من لحج جنوبا وحتى صعده شمالاً. والمرتفعات المقابلة لسهل تهامة وقد تمتد شرقاً إلى الصحاري والهضاب الداخلية في الجوف وغرب شبوة ومأرب .

منبها المواطنين في المناطق المتوقع هطول الأمطار عليها من تدفق السيول في الشعاب والوديان، وضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة من العواصف الرعدية أثناء وبعد هطول الأمطار. محذرا سائقي المركبات في الطرقات والمنحدرات الجبلية من تدني الرؤية الأفقية بسبب الأمطار والسحب المنخفض. ومن الانهيارات الصخرية والانزلاقات الطينية أثناء وبعد هطول الأمطار.

وأوضح أن “الرياح ستكون خلال الـ24 ساعة القادمة معتدلة إلى نشطة جنوبية شرقية على السواحل الشرقية والجنوبية”. ومحذرا من “طقس غائم جزئيًا بوجه عام ورياح شمالية إلى شمالية شرقية على أرخبيل سقطرى”.

من جهته، أوضح الباحث والمهتم بأحوال الطقس والمناخ، جميل الحاج، أنه “من المتوقع أن تدخل الأجواء اليمنية، غدا (اليوم الثلاثاء)، منخفضاً جوياً مصحوباً برياح وعواصف رعدية في المحافظات الشرقية”.

وأفاد بأنه “من المتوقع أن محافظتي المهرة وحضرموت، ستتضرران بالمنخفض، وصحراء الربع الخالي وأجزاء واسعة من البلاد”. منوها بأنه “من المتوقع أن يتبعه منخفض أخر مطلع الأسبوع المقبل، يشتد تأثيره على اليمن من تاريخ 9يونيو الجاري”.

الحاج، ذكر أن “المؤشرات المناخية تشير إلى استمرار موجة الأمطار المصاحبة للمنخفض الجوي من يوم الثلاثاء حتى يوم الجمعة المقبلة، وأن المناطق الداخلية المحاذية للسواحل الجنوبية والشرقية من المهرة وحتى أبين والبيضاء. ومحافظات المرتفعات الغربية، ستتأثر بأمطار غزيرة نهاية الأسبوع الجاري”.

وفي السياق، كشف الفلكي اليمني الشهير عدنان الشوافي عن ترتيب المحافظات والمناطق اليمنية. حسب متوسط المعدل التراكمي لهطول الأمطار المتفرقة متفاوتة الشدة. ((والتي تصل الى الغزيرة على بعض المناطق)) خلال الأيام القادمة وهي كالتالي :

1- إب – ريمة – غرب ذمار – المحويت – غرب صنعاء (الهطول المتوقع يغطي أكثر من 70% من المناطق).

2 – الضالع – شرق ذمار – شرق صنعاء – عمران – شرق حجة – غرب صعدة – البيضاء – شرق تعز – شرق الحديدة – شمال لحج (الهطول المتوقع يغطي من 40% الى 70% من المناطق).

3 – شمال ابين – غرب مارب – غرب الجوف – شرق صعدة -غرب شبوة – كذلك السواحل الغربية و السواحل الجنوبية (الهطول المتوقع يغطى من 20% الى 40% من المناطق.

4- السواحل الشرقية والهضاب الشرقية و الصحاري الداخلية بشكل عام و بقية المناطق الهطول المتوقع محدود لا يغطي 20% من المناطق.

ويستدعي موسم هطول الامطار الصيفية في اليمن، اتخاذ مجموعة تدابير لتجنب الاضرار الناجمة عن تساقط الامطار وتدفق سيولها. ومن هذه التدابير صيانة اسطح المنازل وقنوات تصريف سيول الامطار.

 

زر الذهاب إلى الأعلى