أخبار اليمن

ورد الان .. جماعة الحوثي تصدر اعلانا رسميا بموافقتها على المبادرة الاممية لوقف الحرب في عموم البلاد

الاول برس – متابعة خاصة:

أصدرت جماعة الحوثي اعلانا رسمياً يتضمن ترحيبها بالمبادرة الاممية لحل الأزمة اليمنية ووقف اطلاق النار في كافة أرجاء البلاد بعد ساعات قليلة من اعلان الحكومة الشرعية موافقتها على المبادرة ذاتها.

جاء ذلك خلال اجتماع للمجلس السياسي الأعلى للحوثيين الاربعاء، أعلن ترحيب المجلس بكل الجهود الصادقة للتخفيف من معاناة الشعب اليمني من خلال رفع الحصار وفتح المطارات والموانئ دون قيود.

وأشاد رئيس ما يسمى “المجلس السياسي الاعلى” مهدي المشاط بـ “جهود سلطنة عمان ووفد المكتب السلطاني الذي يبحث في صنعاء عددا من القضايا ذات الصلة بالملف الإنساني”. حد تعبيره.

مؤكدا على ما وصفه “موقف حكومة صنعاء الثابت في التعاطي الايجابي مع مختلف الأفكار والرسائل بما لا يمس بالسيادة ولا ينتزع حق مشروع لأبناء الشعب اليمني” حسب ما نقلته وكالة “سبأ” في صنعاء

وكالة الانباء اليمنية (سبأ) الخاضعة لسلطة الحوثيين نقلت عن المشاط قوله: إن “فتح مطار صنعاء وميناء الحديدة استحقاق إنساني بسيط لا يعد مكرمة من أحد وإنما مكسبا من مكاسب الصمود للشعب اليمني”.

مضيفة أنه “شدد على ثلاثة مبادئ أساسية لا يمكن الحياد عنها في أي نقاشات قادمة، تتمثل في رفع الحصار ووقف ما وصفه بالعدوان والاحتلال وخروج القوات الأجنبية وعدم التدخل في الشئون الداخلية لليمن”.

وأعلنت الحكومة الشرعية على لسان وزير خارجيتها احمد عوض بن مبارك، الثلاثاء، موافقتها على مبادرة اممية لحل الأزمة اليمنية مكونة من أربعة بنود رئيسية، مشتقة من الاعلان المشترك الذي طرحته الامم المتحدة.

مؤكداً في الوقت ذاته أن “الحكومة تراهن على الدور العُماني في تقريب وجهات النظر، واقناع جماعة الحوثي بالمبادرة المطروحة لوقف اطلاق النار”. معتبرا أن “رؤيتنا للسلام واضحة والكرة الان في ملعب جماعة الحوثي”.

وأوضح الوزير احمد بن مبارك أن “المبادرة الاممية تتضمّن أربعة عناصر مهمّة هي: وقف شامل لإطلاق النار وفتح مطار صنعاء وتسهيل تدفق المشتقات النفطية لميناء الحديدة والذهاب للمشاورات حول مستقبل اليمن”.

زر الذهاب إلى الأعلى