عاجل .. اعلانان هامان من هيئة الطيران المدني اليمنية والدولية (ايكاو) بشأن اعادة فتح مطار صنعاء

الاول برس – متابعة خاصة:

صدر اعلانان هامان بالتوازي، عن الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد في العاصمة اليمنية صنعاء، ومنظمة الطيران المدني الدولية (ايكاو) بشأن مطار صنعاء الدولي، اثر الانباء المتواردة عن استئناف نشاطه الجوي المدني.

وقال وكيل الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد في صنعاء، رائد طالب جبل: إن “التحالف العربي بقيادة السعودية مستمر بفرض الحصار الكامل على مطارات الجمهورية اليمنية على رأسها مطار صنعاء الدولي”.

معلقا على الانباء المتواردة عن ترتيبات استئناف نشاط مطار صنعاء الدولي، في بيان مقتضب، بقوله: “لا علاقة للهيئة بما يتم تداوله عن إعلان فتح أو إغلاق مطار صنعاء أو غيره من مطارات الجمهورية”.

ومن جانبه أوضح مصدر ملاحي أن “فتح مطار صنعاء الدولي أمام الرحلات الجوية بأسرع وقت مطلب شعبي وحق إنساني لكل اليمنيين في الداخل والخارج”. منوها بان “الحظر التعسفي على مطار تجاوز 1765 يوما”.

وقال: “بينما يمارس مواطني بقية شعوب العالم حقهم في السفر والتنقل جوًا عبر المطارات، أصبح السفر والعودة للوطن عبر مطار صنعاء حُلما وأُمنية ولحظة يتمناها مئات الآلاف من المغتربين والمرضى اليمنيين، بسب بالحظر الجوي”.

تسبب اغلاق مطار صنعاء أمام الرحلات المدنية والتجارية التي انتقلت إلى مطار عدن الدولي، بمعاناة كبيرة للمواطنين في شمال البلاد، وبخاصة مئات الالاف من المرضى ذوي الحالات الحرجة والمستعصية المتعذر سفرهم للعلاج خارج اليمن.

في المقابل، أعلنت منظمة الطيران المدني الدولية (الايكاو) ومقرها مونتريال كندا، في تقرير لها، أن “‏كل المطارات اليمنية جاهزة لإستقبال الرحلات الجوية ما عدا مطار تعز والحديدة والمكلا غير الجاهزة بفعل تداعيات الحرب المتواصلة.

منوهة بأن “جاهزية مطار صنعاء الدولي تسمح بإستئناف حركة الملاحة الجوية في المطار”. وهو ما اكده استقبال مطار صنعاء الدولي، الاربعاء، ثلاث رحلات اممية، في آن واحد، ما اعتبره سكان العاصمة حدثا استثنائيا منذ الحظر الجوي.

وأكد مدير عام مطار صنعاء الدولي، خالد الشائف، لوكالة أنباء “شينخوا” الصينية جاهزية المطار لاستقبال جميع الرحلات التجارية. وقال: إن “مطار صنعاء الدولي يستقبل رحلات جوية تابعة لمنظمات أممية بشكل شبه يومي”.

مضيفا: إن “المطار استقبل اليوم (الاربعاء) ثلاث رحلات جوية، إحداها لبرنامج الغذاء العالمي، وأخرى لمنظمة أطباء بلا حدود، والثالثة تابعة للجنة الدولية للصليب الأحمر”. وأردف:”نتمنى فتح المطار في القريب أمام جميع الرحلات”.

من جهتها، أفادت مصادر ملاحية بأن “مطار صنعاء يشهد اعمال ترميم وصيانة واسعة تمهيدا لاعادة افتتاحه أمام الرحلات التجارية والمدنية”. بينما بدأت شركة الخطوط الجوية اليمنية، ترتيبات استئناف رحلاتها من وإلى مطار صنعاء.

كشف هذا مصدر في طيران اليمنية، الأربعاء، لوكالة انباء دولية، عن ترتيبات لإعادة تشغيل مطار صنعاء الدولي أمام الرحلات التجارية المعلقة منذ نحو خمس سنوات، جراء الحظر الجوي المفروض من تحالف دعم الشرعية بقيادة السعودية.

وقال المصدر لوكالة “شينخوا” الصينية للأنباء: إنهم في شركة الخطوط الجوية اليمنية، تلقوا إشعارا من الهيئة العامة للأرصاد وإدارة مطار صنعاء الدولي لوضع الترتيبات اللازمة لبدء تشغيل الرحلات الجوية من وإلى مطار صنعاء الدولي.

مضيفا: إن “مسؤولين في الخطوط الجوية اليمنية، نزلوا لمطار صنعاء الدولي لتفقد الحضائر الخاصة بالطائرات، وإعادة تجهيز الكاونترات وترتيبات أخرى في مطار صنعاء، استعدادا لاستئناف الرحلات الجوية المدنية والتجارية، عن قريب”.

يأتي هذا على اثر الانباء المتداولة عن مخرجات المفاوضات الجارية في العاصمة العمانية مسقط، وارتكاز المبادرات المطروحة على اربعة نقاط تتضمن فتح مطار صنعاء وميناء الحديدة ووقف اطلاق النار ثم الذهاب للحوار السياسي.

يشار إلى أن الأمم المتحدة، ظلت طوال خمس سنوات تبذل مساعٍ لاعادة فتح مطار صنعاء، لكنها فشلت في ذلك، بما فيه تدشين جسر جوي طبي، لنقل المرضى ذوي الحالات الخطرة من صنعاء للعلاج خارج اليمن، بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية.

تابعونا الآن على :