أخبار اليمن

ورد الان .. بيان للخارجية الامريكية يعلن عن تحرك امريكي عاجل لدعم صمود مارب بوجه زحوفات المليشيا

الاول برس – متابعة خاصة:

بدأت الولايات المتحدة الامريكية تحركا عاجلا وكبيرا لدعم صمود مارب بوجه زحوفات مليشيا الحوثي الانقلابية، المتصاعدة منذ اشهر، والمستميتة رغم خسائرها الكبيرة، باتجاه مدينة مارب.

وأعلنت الخارجية الامريكية أن “المبعوث الامريكي الخاص الى لليمن، تيموثي ليندر كينغ، دعا المنظمات الاغاثية لضخ المزيد من المساعدات الانسانية نحو مدينة مأرب التي تضم أكبر تجمع سكاني للنازحين”.

موضحة أن “كينغ حث خلال لقاء جمعه مع رئيسة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية “سامانثا باور”، على تقديم تمويل إضافي للمساعدات الانسانية في مأرب، التي تشهد معارك هي الأعنف على مستوى البلد منذ بدء الحرب”.

وقال مكتب وزارة الخارجية الامريكية، لشؤون الشرق الأدنى في بيان مقتضب: إن “كينغ ناقش مع باور، الحاجة لمزيد من دعم المانحين لتقديم تمويل إنساني إضافي لمعالجة الأزمة المتنامية في محافظة مأرب، التي يحتدم فيها القتال منذ مطلع العام الجديد”.

مضيفا: إن “اللقاء ناقش أيضاً، ضمان التدفق الحر للوقود إلى جميع أنحاء اليمن، وسبل التغلب على العقبات التي تحول دون المساعدة الإنسانية المنقذة للحياة في البلد”. في اشارة إلى رفع القيود عن ميناء الحديدة.

خلفت الحرب المستمرة في اليمن واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية على مستوى العالم، ودفعا الملايين من اليمنيين إلى حافة المجاعة حيث بات 80% منهم بحاجة لمساعدات إنسانية، وفق تقارير رسمية للأمم المتحدة.

وبحسب تقارير رسمية للامم المتحدة فإن “المنظمات الدولية الانسانية العاملة في اليمن تعاني من نقص حاد في التمويل، ما أدى إلى تقليص عشرات البرامج وتضرر ملايين اليمنيين الذين باتوا يعتمدون على المساعدات”.

يشار إلى أن المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق، أعلن الجمعة، إن “ما تم تمويله من خط الاستجابة الإنسانية لليمن حاليا يبلغ 43% فقط، بعد تلقي 1.65 مليار دولار من إجمالي الاحتياج البالغ 3.85 مليار دولار لهذا العام”.

زر الذهاب إلى الأعلى