أخبار اليمن

عاجل .. تحذيرات رسمية من اجتماع النقيضين في مناخ اليمن خلال الايام المقبلة وتداعياتهما

الاول برس – خاص:

أطلق مركز الارصاد الجوية، تحذيرات عاجلة لجميع المواطنين من اجتماع النقيضين في مناخ اليمن، الجفاف وموجة الغبار، والامطار الرعدية الغزيرة وما ينتج عنها سيول جارفة في عدد من المحافظات اليمنية، خلال الايام القليلة القادمة، توجب الاستعداد لها وتداعياتها.

وأفاد المركز في نشرته الجوية، الاحد، أن “الأجواء ستكون غائمة جزئياً على المرتفعات الجبلية والمناطق الساحلية ومغبرة حارة على المناطق الصحراوية خلال الـ 24 ساعة المقبلة، وستكون الرياح نشطة على المرتفعات الجبلية وعلى الهضاب الداخلية مثيرةً للأتربة”.

موضحا بأن “المناطق الداخلية المحاذية للسواحل الجنوبية والشرقية من المهرة وحتى أبين والبيضاء، وكذا محافظات المرتفعات الغربية، ستتأثر بأمطار رعدية غزيرة خلال الأيام القادمة”.

ونوه بـ “إمكانية تكون سحب ركامية وقد تهطل أمطار متفرقة في فترتي الظهيرة والمساء على مناطق متفرقة من المحافظات الجبلية الغربية من صعدة شمالاً وحتى تعز جنوباً خاصةً على إب وتعز واتساعها شرقا حتى لحج والضالع وذمار وأجزاء من صعدة، حجة، المحويت، ذمار، ريمة”.

مشيرا إلى “طقس غائم جزئياً، حار ورطب نهاراً ومغبر على أجزاء من السواحل الشرقية والجنوبية والرياح نشطة تعمل على إثارة الأتربة والرمال وتصل أقصى سرعة لها إلى 30 عقدة”.

وتوقع المركز الوطني للأرصاد الجوية أن “تشهد المناطق الصحراوية أجواء مغبرة وحارة إلى شديد الحرارة نهاراً، وتعمل الرياح على إثارة الأتربة والرمال حيث تصل أقصى سرعة لها إلى 25 عقدة”.

لافتا إلى “أرخبيل سقطرى سيكون الطقس صحواً إلى غائم جزئياً، وتنشط الرياح حيث تصل أقصى سرعة لها إلى 45 عقدة تعمل على اضطراب البحر وارتفاع الأمواج”.

ودعا المركز المواطنين في المحافظات والمناطق المتوقع هطول الامطار عليها، إلى الحيطة والحذر وتجنب المرور بقنوات ومجاري السيول، واتخاذ الاحتياطات اللازمة.

بينما دعا الصحاري والهضاب الداخلية والمناطق والسهول الساحلية الشرقية والجنوبية وقاطني المناطق الجبلية خاصةً مرضى الصدر وكبار السن والأطفال وسائقي المركبات والمتعاملين مع الأجهزة الحساسة إلى أخذ الاحتياطات اللازمة للوقاية من الغبار الواسع الانتشار”.

ونبه المركز الوطني للارصاد الجوية مرتادي البحر والصيادين وربابنة السفن خاصة الصغيرة منها في أرخبيل سقطرى والسواحل الجنوبية والشرقية “من اضطراب البحر وارتفاع الموج”.

يشار إلى موسم هطول الامطار الصيفية في اليمن، يستدعي اتخاذ مجموعة تدابير لتجنب الاضرار الناجمة عن تساقط الامطار وتدفق سيولها، ومن هذه التدابير صيانة اسطح المنازل وقنوات تصريف سيول الامطار.

زر الذهاب إلى الأعلى