أخبار اليمن

ورد الان .. قرارات امريكية عسكرية مفاجئة تستهدف السعودية وتكشف اجواءها للهجمات الحوثية !

الاول برس – متابعة خاصة:

اتخذت الادارة الامريكية بقيادة الرئيس الأمريكي جو بايدن قرارات جديدة ضد المملكة العربية السعودية، تضاف إلى تجميد صفقات بيع الاسلحة لها، في سياق الضغط باتجاه ارغام الرياض على وقف حرب تحالفها في اليمن.

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، سحب واحدة من منظومة “ثاد” الصاروخية الامريكية من السعودية، بحسب ما نشرته صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، الجمعة. دون ذكر أي تفاصيل لدواعي سحب المنظومة.

لكن مصادر عسكرية، رجحت في حديثها للصحيفة الامريكية أن يكون هذا الاجراء من جانب وزارة الدفاع الامريكية “ضمن مساعي ادارة الرئيس بايدن إلى وقف الحرب المشتعلة في اليمن بقيادة السعودية منذ ستة اعوام ونصف”.

يضاعف القرار الامريكي من مخاطر استهداف الاراضي السعودية من جانب الحوثيين بالطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية، التي تعرضت المملكة مؤخرا للمئات منها رغم وجود منظومتي الصواريخ الامريكتين “باتريوت” و”ثاد”.

وتأتي هذه القرارات بعد إعلان المبعوث الأممي الخاص باليمن، مارتن غريفيث، فشل التوصل إلى اتفاق لإنهاء الحرب بين الحكومة اليمنية الشرعية المدعومة من التحالف العربي بقيادة السعودية، وبين مليشيا الحوثي المدعومة من إيران.

لكن واشنطن دفعت مؤخرا بسلطنة عُمان لتلعب دوراً رئيسياً في الوساطة بين الحكومة اليمنية والتحالف العربي من جهة، ومليشيا الحوثي الإنقلابية المدعومة من إيران من جهة آخرى، وزار وفد عماني صنعاء للتوسط لدى الحوثيين.

 

وشهدت مسقط في الآونة الأخيرة، حراكًا دبلوماسيًا وسياسيًا مكثف؛ بغية الدفع باتفاق لوقف الحرب في اليمن واحلال السلام وفتح المطارات والموانئ واستئناف المفاوضات للاتفاق على تسوية سياسية بمشاركة جميع الاطراف اليمنية.

زر الذهاب إلى الأعلى