أخبار اليمن

شاهد .. كيف وبأي عبارات علق الحوثيون على “خلفية” البركاني وتصريحاته المثيرة لغضب اليمنيين

الاول برس – متابعة خاصة:

سارعت قيادات بارزة في جماعة الحوثي الانقلابية إلى التعليق على تصريحات رئيس مجلس نواب الشرعية الشيخ سلطان البركاني، التي استفزت اليمنيين واثارت غضبهم على نطاق واسع.

وعلق عضو ما يسمى “المجلس السياسي الاعلى” للحوثيين بصنعاء، القيادي محمد علي الحوثي، على حديث البركاني في لقاء مع قناة “العربية الحدث” بأن “اليمن يمثل حديقة خلفية للسعودية ودول الخليج”.

القيادي محمد علي الحوثي قال في سلسلة تغريدات على حسابه بموقع “تويتر” الجمعة: “المرتزقة يعيشون في الخلفيات وسيبقون دائما هناك ولايمكن ان يروا فناء البيت الامامي فما بالكم بالطوابق العليا”.

مضيفا: “وهم بسلوكهم يعيشون الادوار الخلفية ويعبرون عنها ولن يروا سيادة وطن باعوه أو عزة بلد دمروه، فاطع الامير، ثقافتهم او …. مرحبا، ولا امر لهم ولا حضور الاعند استلام ثمن بيع الوطن”.

وتابع في تغريدة اخرى، قائلا: “‏نحن مع بقاء الحكومة الشرعية خلفية للسعودية، لكن يبقى اليمن سيدا بجمهوريته”. داعيا إلى اطلاق حملة تحت هاشتاق #اليمن_سيدا_بجمهوريته ضد من اسماهم “الاذناب الخلفية”.

من جانبه، قال ما يسمى “نائب وزير الخارجية” في حكومة الحوثيين غير المعترف بها، حسين العزي، في تغريدات له على موقع تويتر: “في الواقع ما قاله البركاني بحق اليمن ليس مستغربا فهو عبر فقط عن حقيقة مشروع المرتزقة”.

مضيفا: “لكنها في كل الاحوال إساءة علنية مست كرامة اليمن بشكل مباشر”. وأردف: “هكذا إساءة لاشك تستوجب التأديب ولا تسقط بتقادم أو بسلام ومصالحة بل ليس يمنيا من قد يجده أو يراه ثم لايصفعه بالحذاء. بالحذاء ياشباب فقط”.

وتابع: إن “المرتزقة مصممون على أن تبقى اليمن حديقة خلفية للخارج وشعبنا مصمم على أن تكون اليمن دولة مستقلة ذات سيادة وتبني على هذا الأساس مصالحها ومستقبلها وكل علاقات الصداقة والتعاون مع محيطها والعالم”.

مختتما تعليقه بتوظيف تصريحات الشيخ سلطان البركاني لصالح تعزيز موقف جماعته الانقلابية في الحرب الدائرة، بقوله: “من هنا يتضح جليا جوهر الصراع القائم إنه باختصار يدور بين مشروع الدولة ومشروع الحديقة الخلفية”.

وتعرضت “خلفية” رئيس مجلس نواب الشرعية، الشيخ سلطان البركاني، والتي تحدث عنها في لقاء مع قناة “العربية الحدث” لقصف عنيف، من اعضاء المجلس، وسياسيين ونشطاء يمنيين غاضبين لما اعتبروه انتقاصا من سيادة الدولة اليمنية.

البركاني قال خلال اللقاء: “إن اليمن هي الحديقة الخلفية للمملكة العربية السعودية ودول الخليج”، في سياق حديثه عن الدعم السعودي وامتداحه قيادة المملكة على وقوفها بجانب الشرعية ومساندتها ضد الحوثيين.

ورد نائب رئيس مجلس النواب ومستشار الرئيس هادي، البرلماني عبدالعزيز جباري، على رئيس المجلس الشيخ سلطان البركاني بقوله: إن “اليمن أكبر وأجل من أن تكون حديقة خلفيه لأي دولة مهما عظم شأنها”.

موضحا في تغريدة على حسابه الرسمي بموقع “تويتر”، طبيعة العلاقة مع السعودية، بقوله: “علاقتنا بجميع الأشقاء بما فيها السعودية يجب أن تكون علاقه اخوية مبنية على الندية والمصالح المشتركة والإحترام المتبادل”.

غضب اليمنيين امتد لاعضاء مجلس النواب في العاصمة صنعاء، ووجه النائب ورئيس “كتلة الاحرار”، النائب عبده بشر، اتهاما لرئيس مجلس النواب الموالي للشرعية الشيخ سلطان البركاني، بـ “الخيانة العظمى”.

وقال عضو مجلس النواب، عبده بشر في تغريدة على حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” الخميس: إن “ما جاء على لسان الاخ سلطان البركاني بان اليمن الحديقة الخلفية للسعودية أمر خطير ويستدعي محاكمته”.

مضيفا: “يجب على جميع البرلمانيين في الخارج والداخل اتخاذ موقف جاد لمثل هذه التصريحات، وأن يعوا إنهم ممثلين للشعب”. وأردف: “لا يحق لاحد أن يهب اليمن أو جزءا منه لأي دولة فهذه خيانة عظمى وانتهاك للسيادة اليمنية”. حد تعبيره.

وندد سياسيون وصحفيون وناشطون بتصريحات البركاني لقناة “العربية الحدث” السعودية، واعتبروها انتقاصاً كبيراً بحق اليمن كدولة ذات سيادة، ويجب أن تكون علاقاتها بمحيطها علاقة ندية لا علاقة تبعية و”حديقة خلفية”.

منوهين بأن “اليمن ليست حديقة خلفية للسعودية بل دولة ذات سيادة”، وارجعوا هذا الوصف الذي يلحق اليمن بالسعودية ويعتبرها حديقة خلفية إلى اخطاء الانظمة السياسية السابقة والحالية في اليمن، وانقيادها للسعودية وهيمنتها.

من جهته، قال الاعلامي سمير النمري، على حائطه بموقع “فيس بوك” معلقا: الحديقة الخلفية تعني المكان الذي ترمى فيه القمامة ولا يغير من الشكل الرئيسي، ولو قال هذا الكلام مسؤول في دولة أخرى لتم وصمه بالخيانة والعار مدى الدهر”.

واتفقت معظم الردود والتغريدات لنشطاء وسياسيين يمنيين في تذكير البركاني بأن “اليمن ليست الحديقة الخلفية لأي دولة بل هي دولة عمرها أكثر من 7 ألف سنة ولها عمقها الحضاري وتأثيرها الاستراتيجي في العالم ودول الخليج بشكل خاص”.

 

 

 

 

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى