أخبار اليمن

ورد الان .. انفجارات وحرائق في مدن السعودية وناشطون يوثقون هجمات جوية والتحالف يؤكد (صور+فيديو)

الاول برس – متابعة خاصة:

دوت انفجارات مصحوبة باشتعال الحرائق وتصاعد السنة النيران، في عدد من مدن المملكة العربية السعودية، إثر هجوم جوي واسع تعرضت له المملكة، أصدر التحالف العربي بقيادة السعودية بيانا عاجلا بشأنه فيما ناشطون سعوديون بثوا مقاطع فيديو.

أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، بقيادة السعودية، قبل قليل، اعتراض هجوم واسع شنه الحوثيون بطائرات مسيرة (بلا طيار) مفخخة وصواريخ باليستية على مواقع عدة جنوبي المملكة العربية السعودية.

ونلقت وكالة الانباء السعودية الرسمية (واس) عن بيان صادر عن التحالف العربي أن “القوات المشتركة للتحالف تمكنت من اعتراض وتدمير 6 طائرات مُسيرة مفخخة أطلقتها المليشيا الحوثية باتجاه المملكة”.

يأتي اعلان التحالف عن الهجوم الحوثي عقب اقل من 24 ساعة على اعلانه في وقت سابق من يوم السبت “اعتراض 11 طايرة مسيرة مفخخة اطلقتها المليشيا الحوثية باتجاه أهداف متفرقة من جنوب المملكة”.

وبهذا يرتفع عدد الطائرات المسيرة المفخخة التي اطلقها الحوثيون على المملكة العربية السعودية خلال اقل من 24 ساعة إلى 17 طائرة، اعلن التحالف اعتراضها في حين أفاد سعوديون انها ضربت مواقع عسكرية.

في السياق، كشف برنامج رصد حركة الملاحة للرحلات المدنية عن تعليق نشاط مطار جيزان وتحويل رحلات إلى مطار جدة بعد تعذر هبوط عدد من الطائرات المدنية في ‫مطار جيزان” جراء تعرضه للقصف.

ونشر ناشطون سعوديون، رغم قانون وعقوبات النشر، مقاطع فيديو لصاروخ باليستي استهدف السعودية في الساعات الأولى من صباح الأحد، موضحين أن الصاروخ استهدف قاعدة الملك فعد الجوية في منطقة العرفاء بالطائف.

في المقابل، لم يصدر الحوثيون أو ناطقهم العسكري، يحيى سريع، بخلاف العادة، اي تعليق حتى لحظة كتابة هذا، بشأن الهجمات الجوية التي تعرضت لها السعودية منتصف ليل السبت وفجر اليوم الاحد.

تأتي الهجمات الجوية على المملكة بالتزامن مع تعثر تحركات دبلوماسية إقليمية ودولية كثيفة، بين مسقط والرياض وصنعاء، لإنهاء الحرب في اليمن واحلال السلام وفتح المطارات والموانئ واستئناف المفاوضات السياسية.

كما تتزامن الهجمات مع قرار وزارة الدفاع الامريكية (البنتاغون) بسحب منظومة صواريخ الدفاع الجوي “ثاد” وست بطاريات منظومة “باتريوت” من السعودية، ضمن توجه لسحب الدفاعات الجوية الامريكية من منطقة الشرق الاوسط.

وتقود السعودية، منذ 26 مارس 2015، تحالفا عسكريا يضم دولا عدة ابرزها الامارات ويحظى بدعم امريكي وبريطاني؛ دعما للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، في سعيها لاستعادة العاصمة صنعاء ومناطق واسعة في شمال وغرب اليمن، سيطر عليها الحوثيون في أواخر 2014.

تسببت الحرب طوال ست سنوات ونيف في “تدمير البنية التحتية للمرافق الخدمية والحكومية وسقوط عشرات الآلاف القتلى والجرحى من المدنيين بغارات طيران التحالف، وتشرد 4 ملايين وافقار ما يربو عن 16 مليون باتوا يعتمدون على المساعدات” حسب تقارير اممية ومنظمات دولية.

في المقابل، تنفذ جماعة الحوثي، هجمات بطائرات دون طيار مفخخة، وصواريخ باليستية، وقوارب مفخخة، تستهدف قوات سعودية ويمنية داخل اليمن، وداخل أراضي المملكة العربية السعودية، ومنشآت سعودية استراتيجية تتصدرها قواعد جوية عسكرية وموانئ ومنشآت ارامكو النفطية.

وأعلن بيان صادر عن قيادة التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية، أن “انتهاكات مليشيا الحوثي وهجماتها على المملكة العربية السعودية، بلغت حتى اليوم (11 مايو 2021م) 369 صاروخا باليستيًا و626 مسيرة مفخخة و68 زورقًا مفخخًا و204 ألغامًا بحرية”.

 

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى