أخبار اليمن

شاهد .. اثار الاشتباكات العنيفة و”حرب الشوارع” المستمرة بين فصائل الانتقالي في عدن (صور+فيديوهات)

الاول برس – متابعة خاصة:

تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، صورا ومقاطع فيديو، توثق مشاهد الاشتباكات المسلحة بين فصائل “المجلس الانتقالي” المدعوم من الامارات، والتي حولت العاصمة المؤقتة عدن إلى ساحة “حرب شوارع” مفتوحة.

ووثقت الصور ومقاطع الفيديو اثار الاشتباكات التي اندلعت مساء الاربعاء في مديرية الشيخ عثمان بمدينة عدن، واتسعت إلى مديرية المنصورة، ومازالت مستمرة بصورة متقطعة، وبمختلف الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

أظهرت المقاطع المصورة احتراق سيارات مدنية واطقم عسكرية نتيجة الاشتباكات بالإضافة الى احتراق محلات تجارية ومبنى مكتب التربية في الشيخ عثمان عقب سقوط قذيفة على المبنى، واحتراق مسجد زايد بحي عبد العزيز نتيجة الاشتباكات.

وتحدثت مصادر مطلعة في مديرية الشيخ عثمان ان الاشتباكات دارت بين مسلحين يتبعون المدعو كرم المشرقي في مليشيا “الحزام الامني” ومسلحين يتبعون نبيل المشوشي في ما يسمى ألوية “الدعم والاسناد”.

مصادر محلية أرجعت اسباب اندلاع الاشتباكات إلى اعتقال ما يسمى “القطاع الثامن حزام” جنود طقم أمني تابع للواء المشوشي (اللواء الثالث دعم واسناد) نصب نقطة أمنية بالقرب من مقر القطاع الثامن حزام امني.

موضحة أن “المشوشي ارسل فور علمه باعتقال جنوده قوة معززة بالأطقم والمدرعات من اللواء التابع له (اللواء الثالث دعم واسناد) للإفراج عن افراده بالقوة، ما ادى لاندلاع الاشتباكات التي سرعان ما اتسعت دائرتها”.

وأفاد مواطنون بأن الاشتباكات تطورت سريعا إلى مواجهات شاملة بمختلف الاسلحة الخفيفة والمتوسطة، توسعت رقعتها في عدة أحياء ومناطق، ومازالت التعزيزات العسكرية تتوافد الى مكان المواجهات المستمرة .

موضحين أن المسلحين من الجانبين انتشروا في الشارع الرئيسي للمديرية والشوارع الداخلية القريبة منه، لتغدو ساحة لتبادل اطلاق النار بالاسلحة الرشاشة الخفيفة والمتوسطة، والمتطايرة باتجاه نوافذ المنازل والمحلات التجارية.

وذكر مواطنون في مديرية الشيخ عثمان، أن دائرة الاشتباكات اتسعت لتتجاوز المديرية وشارع الدرين وحي عبدالعزيز “وامتدت من جولة عبدالقوي وحياة الهاشمي باتجاه جولة ضمران لتقترب من الوصول إلى إحياء مديرية المنصورة”.

موجهين نداء استغاثة إلى قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية في مدينة الشعب بمديرية البريقة، للتدخل العاجل وإيقاف القتال الدائر في شوارع مدينة عدن، والمرشح للاتساع ليشمل جميع احياء العاصمة المؤقتة عدن.

وأفاد مواطنون بأن “هناك عشرات المحاصرين في منازلهم والمحلات والعيادات والمرافق الأخرى في مديرية الشيخ عثمان جراء اندلاع اشتباكات عنيفة في أحياء متعددة من المديرية، وحياتهم الان في خطر ويجب التدخل السريع لانقاذهم”.

مشيرين إلى اندلاع حرائق جراء تبادل اطلاق النار الكثيف بين الفصيلين المسلحين اللذين ينتميان إلى “المجلس الانتقالي”، ومخاوفهم من ان تصل إلى منازلهم “القذائف (بازكوا وار بي جي) التي بدأ الجانبان استخدامها في الاشتباكات”.

وفي المقابل، افاد مصدر امني في إدارة امن عدن، التي تراقب عن كثب ما يجري دون تدخل مباشر، بأن “المحصلة الاولية للاشتباكات حتى الان اصابة ثلاثة اشخاص”. داعيا جميع أطراف القتال إلى “التوقف على الفور عن اطلاق النار”.

يشار إلى أن عدن وعدد من مدن جنوب البلاد، الخاضعة لسيطرة مليشيات “المجلس الانتقالي”، تعاني انفلاتا امنيا واسعا، تصاعدت معه الاشتباكات والتفجيرات وعمليات الاختطافات والاغتيالات، والاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة.

 

 

 

 

 

https://twitter.com/omarmarshi12/status/1407751010383237124

 

https://twitter.com/hosx22/status/1407743209917370369

 

https://twitter.com/hosx22/status/1407743209917370369

 

 

 

 

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى