أخبار اليمن

ورد للتو .. اتهامات للقوات السعودية بإحراق مرافق الجمارك بمنفذ شحن لهذه الغاية (تفاصيل+فيديو)

الاول برس – متابعة خاصة:

وجهت شخصيات في السلطة المحلية لمحافظة المهرة ولجنة الاعتصام السلمي المناهضة للتواجد السعودي في المحافظة، اتهامات مباشرة للقوات السعودية بالوقوف وراء الحريق الذي التهم مرافق ووثائق الجمارك في منفذ شحن، الاربعاء.

وقالت هذه الشخصيات -مع التحفظ على اسمائها- إن “القوات السعودية تسعى إلى تعطيل عمل المنفذ بعدما استحدثت فيه منشآت عسكرية، بزعم “مكافحة المخدرات وتهريب الاسلحة” التي لم تسجل منها أي واقعة حتى اليوم”.

حسب مصادر محلية فقد “اندلع حريق هائل في منفذ شحن البري بمحافظة المهرة شرقي البلاد، الأربعاء، لم تعرف اسبابه بعد، خلف أضرارا مادية في مكاتب التخليص الجمركي في المنفذ البري الحدودي مع سلطنة عمان”.

وقالت المصادر امحلية، إنه “جرى اخماد الحريق بمساعدة سيارات الاطفاء الخاصة بالشرطة العمانية في منفذ مزيونة” دون أن تذكر تفاصيل أخرى عن سبب اندلاع الحريق واحجام القوات السعودية عن المبادرة لإخماد نيرانه.

يأتي هذا عقب يومين فقط على اجتماع عقدته لجنة الاعتصام السلمي في المهرة، الثلاثاء، برئاسة الشيخ “علي سالم الحريزي”، ادان ممارسات قوات التحالف لتقويض مؤسسات الدولة اليمنية في المحافظة، الحدودية مع سلطنة عمان.

وأشار الاجتماع إلى الانتهاكات المستمرة التي تقوم بها ما وصفها بقوات “الاحتلال السعودي” في المنافذ والمطار ودعمها للجماعات المتطرفة والمليشيات بهدف تقويض مؤسسات الدولة، وفقاً لصفحة الاعتصام السلمي على “فيسبوك”.

الاجتماع طالب الأجهزة الأمنية والسلطة المحلية بـ “المزيد من الإجراءات في مكافحة الظواهر الدخيلة والسلبية على المجتمع المهري والتي يهدف الاحتلال من خلالها لتدمير الشباب”. في إشارة إلى دور القوات السعودية في انتشار المخدرات.

وأكد المجتمعون “وقوف أبناء المهرة إلى جانب إخوانهم في محافظة سقطرى وما يتعرضون له من انتهاكات” من قِبل ما وصفها بـ “مليشيات الاحتلال الإماراتي”. داعين كافة المنظمات الحقوقية والراصدين إلى توثيق تلك الانتهاكات المستمرة.

كما أقر اجتماع لجنة الاعتصام السلمي في المهرة برنامج عمل اللجنة للمرحلة المقبلة، وأدان “الصمت الحكومي تجاه احتلال جزيرتي ميون وسقطرى من قِبل التحالف السعودي والإماراتي”. حد وصفه، مؤكدا انعدام اي مبرر لتواجد قوات التحالف فيهما.

وشهدت المهرة مؤخراً نشاطاً متصاعداً في مواجهة ظاهرة الترويج والاتِّجار بالمخدرات، تبعاً لدعوات سياسية ومجتمعية لمحاربة الظواهر الدخيلة التي تتهم لجنة الاعتصام السلمي في المحافظة، القوات السعودية بتبني نشرها والترويج لها في المحافظة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى