أخبار اليمن

شاهد .. الحوثيون يوظفون مشاريع تخرج طلاب كليات التقنية والحاسوب والهندسة لمشاريعهم العسكرية

الاول برس – متابعة خاصة:

تواصل جماعة الحوثي الانقلابية توظيف وتسخير مقدرات البلاد وقدرات المواطنين لصالح مشروعها العسكري، ومن ذلك مشاريع تخرج طلاب وطالبات الكليات التقنية والحاسبات في الجامعات اليمنية، العامة والخاصة.

وأعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة الحوثيين غير المعترف بها، الاربعاء، الفائزين في المسابقة الوطنية لمشاريع التخرج في مجالات الحوسبة والتكنولوجيا في موسمها الثاني بحضور قيادات الجماعة.

عضو ما يسمى “المجلس السياسي الاعلى” لسلطة الحوثيين في صنعاء، جابر الوهباني، اشاد بما وصفه “إنجاز الوزارة للمسابقة وتنفيذها عبر مركز تقنية المعلومات التابع لها بخاصة في ظل ظروف العدوان والحصار”.

وشدد على “أهمية المجال العلمي والكتنولوجيا في الحياة المعاصرة كمحور رئيس لتقدم وتطور البلدان”. معتبرا أن “الشعب اليمني هو المرجع والأساس للأمة العربية والإسلامية وابناؤه أول من ناصر الإسلام ومنهم العلماء والرواد”.

من جانبه زعم ما يسمى “وزير التعليم العالي والبحث العلمي” في حكومة الحوثيين، حسين حازب ان “هذه المسابقة ترجمة لأهداف وتوجهات الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة التي يختص أحد محاورها بالابتكار والإبداع والمعرفة والبحث العلمي لأهميته في نهضة وتقدم المجتمعات”.

وقال: إن “فكرة إقامة المسابقة الوطنية لمشاريع التخرج لطلاب وطالبات الكليات التقنية والحاسبات في الجامعات اليمنية الحكومية والأهلية، تبنتها الوزارة ومركز تقنية المعلومات بهدف تحفيز الطلاب على الابتكار وتعزيز التنافس بين الخريجين وإنجاز مشاريع خلاقة للبناء والتنمية”.

في المقابل قال المدير التنفيذي لمركز تقنية المعلومات الدكتور فؤاد عبد الرزاق: إن مجالات المسابقة ” تكنولوجيا المعلومات، علوم الحاسوب، ذكاء اصطناعي، هندسة البرمجيات، نظم المعلومات، شبكات الحاسوب، الأمن السيبراني، الوسائط المتعددة، هندسة الحاسوب، هندسة الميكاترونكس، ونظم التحكم”.

وأوضح أن المشاريع التي تقدمت للمنافسة على أفضل مشروع تقني في المسابقة بدورتها الثانية 30 مشروعاً مطابقاً لشروط المسابقة الأولية، أختير منها 26 مشروعاً للتأهل للمرحلة الثالثة والنهائية منها 6 مشاريع في الهندسة و20 في الحوسبة”. معلنا اسماء الفائزين في الموسم الثاني للمسابقة.

فاز “مشروع نظام التحكم بالعدادات الذكية” لطلاب الجامعة اليمنية بالمركز الأول في مجال الحوسبة بمبلغ مليون ريال وجوائز عينية تشجيعية وشهادات تقدير. وحصد مشروع ” نهج هجين مطور لنظام اختيار الأفلام ” المقدم من طلاب جامعة العلوم والتكنولوجيا المركز الثاني ومبلغ 600 ألف ريال وجوائز عينية وشهادات تقدير.

وحل مشروع “تأمين تراسل البيانات في أجهزة إنترنت الأشياء باستخدام التشفير” المقدم من طلاب جامعة العلوم والتكنولوجيا في المركز الثالث بجائزة مالية 400 ألف ريال وجوائز عينية وشهادات تقدير. كما حاز مشروع نظام الكشف والتنبيه عن الحوادث المقدم من طلاب جامعة العلوم والتكنولوجيا، جائزة تشجيعية بمبلغ 300 ألف ريال.

فيما حصل مشروع تطوير نظام الكتروني للتعلم عن بعد المقدم من طلاب جامعة إب على جائزة تشجيعية بمبلغ 200 ألف ريال، وجوائز عينية وشهادات تقدير.

وفي مجال الهندسة – حصد مشروع الطابعة ثلاثية الأبعاد المقدم من طلاب جامعة الحديدة المركز الأول، بجائزة قدرها مليون ريال، وحل “نظام تتبع وتعقب الأهداف البشرية المقدم من طلاب الجامعة الإماراتية الدولية” ثانيا بجائزة تشجيعية 300 ألف ريال وجوائز عينية وشهادات تقدير.

 

زر الذهاب إلى الأعلى