أخبار اليمن

شاهد .. رد سعودي ناري على وصف الولايات المتحدة الحوثيين بأنهم “طرف شرعي” واعلان اعترافها بهم

الاول برس – خاص:

سجلت السعودية انتقادا لاذعا، في سياق ردها على اعلان المبعوث الامريكي الخاص إلى اليمن، ان بلاده تعترف بأن “حركة الحوثيين طرف شرعي في اليمن”. ووصفته بأنه شاهد على “ازدواجية معايير واشنطن”.

واعتبر الأمير سطام بن خالد آل سعود، اعتراف الولايات المتحدة، بشرعية مليشيا الحوثي، دليل على ازدواجية السياسية الأمريكية، مشيرا إلى تناقض موقفها من حركة طالبان بعد عقدين من الحروب.

جاء ذلك في تغريدة للامير سطام بن خالد آل سعود، على حسابه الرسمي بموقع التدوين المصغر “تويتر”، تلت تصريحات المبعوث الامريكي، ليل الخميس، قال فيها: إن: “هذا أمر لا جديد على السياسة الأمريكية المتناقضة”.

مضيفا: “أمريكا جلست 20 عاماً تحارب (حركة) طالبان بذريعة أنها حركة إرهابية لكن عند مصالحها جلست وتحاورت معها وتجاهلت كل ما قالته عنها”. وأردف: “اليوم تعلن أن جماعة الحوثي طرفاً شرعياً”.

واختتم الامير سطام بن خالد، تعليقه على تصريحات مبعوث واشنطن إلى اليمن تيم ليندركينغ، بتوجيه سؤال تهكمي للإدارة الامريكية: “سؤالي هنا هل لو استولت داعش على مناطق بالعراق ستصبح طرفاً شرعياً أيضا؟”.

يأتي هذا عقب إعلان الولايات المتحدة الامريكية، مساء الخميس، اعترافها بالحوثيين طرفا سياسيا له مشروعيته؛ وطالبت المجتمع الدولي بممارسة المزيد من الضغط على الحوثيين لوقف عملياتهم الهجومية على مدية مارب.

جاء الاعلان في تصريحات للمبعوث الامريكي الخاص الى اليمن، تيموثي ليندر كينغ، خلال ندوة عبر الانترنت، الخميس، قال فيها: إن “الولايات المتحدة تعترف بالحوثيين طرفا شرعيا في اليمن ومجموعة حققت مكاسب”.

واعتبر، أن الانخراط في اتفاق الرياض المبرم بين الحكومة اليمنية المعترف بها والمجلس الإنتقالي الجنوبي “أمر مشجع ويمكن أن يساهم في عودة الحكومة إلى عدن”. في اشارة لاستكمال تنفيذ الملحقين الامني والعسكري للاتفاق.

كما حذر المبعوث الامريكي كينغ خلال نقاش عبر الإنترنت نظمه المجلس الوطني للعلاقات الأمريكية العربية، من توقف برامج المساعدات في اليمن قريبا. مطالبا المجتمع الدولي زيادة مساهماته في تمويل هذه البرامج.

وفجرت تصريحات المبعوث الامريكي تيم ليندر كينغ، جدلا واسعا، بين من اعتبرها “اذعانا امريكيا لشروط الحوثي في مقابل حلحلة ازمة المفاوضات الملف النووي”، ومن اعتبرها “اقرار امريكيا بالطرف الاقوى في اليمن”.

 

https://twitter.com/sattam_al_saud/status/1408090285515722756

زر الذهاب إلى الأعلى