أخبار اليمن

قناة العربية “الحدث” توحد اليمنيين في السخرية والتندر من خبر بثته عن اليمن قبل قليل (صورة)

الاول برس – خاص:

عمت مواقع التواصل الاجتماعي موجة سخرية واسعة من خبر بثته قناة “العربية الحدث” تحت عنوان “انتهاكات الحوثين تطال الاقتصاد”، ذكرت بين هذه الانتهاكات تحكم الحوثيين بسعر صرف الريال في مناطق سيطرتهم وتثبيته عند سقف 600 ريال للدولار.

وضجت حسابات ناشطي جماعة الحوثي، بموجة سخرية وتندر من خبر قناة “الحدث”، واعتبروا تصنيفها تثبيت سعر صرف الريال اليمني في مناطق سيطرة مليشيا الجماعة عند سقف 600 ريال للدولار “سقطة كبرى جديدة لقناة الخبث” حد وصفهم.

تعليقات ناشطي جماعة الحوثي على مواقع التواصل الاجتماعي، اتفقت في ترديد عبارة “قلدكم الله هذا خبر”، مع ارفاق صورة الخبر الذي اوردته القناة ويذكر: ” انتهاكات الحوثيين تطال الاقتصاد: التحكم بسعر صرف الدولار عند 500 ريال يمني”.

ولم تتوقف السخرية عند ناشطي جماعة الحوثي، بل تجاوزته إلى نشاطين موالين للشرعية في المحافظات المحررة، واقترنت اغلب تعليقاتهم بـ “هههههههههههههههه”، وعبارة “يعني من ينتهك الدولار؟ سعر الدولار عندنا 950 ريال يا تحالف الخيانة”.

واستطاعت مليشيا الحوثي تثبيث سعر الريال اليمني في مناطقهم عند سقف لا يتجاوز 600 ريالا للدولار، عبر فرض رقابة صارمة على شركات ومحلات الصرافة وتحويل الاموال والبنوك، لمنع المضاربة وحظر التعامل مع الطبعات النقدية الجديدة.

في المقابل، استمر تراجع قيمة الريال في العاصمة المؤقتة عدن والمحافظات المحررة، جراء طباعة وضخ قرابة خمسة ترليونات من العملة اليمنية جرى استخدامها في المضاربة على العملات الاجنبية في ظل توقف موارد تغذية الاحتياطي النقدي الاجنبي.

وحسب شركات الصرافة في العاصمة المؤقتة عدن، فقد تخطى تراجع سعر صرف الريال اليمني سقف 945 ريالا للدولار، مع وصول 400 مليار ريال يمني جرى طباعتها في روسيا من فئة 1000 ريال القديمة، إلى مينائي عدن والمكلا وضخ 60 مليار منها للاسواق.

يشار إلى أن تقارير البنك الدولي تشير إلى أن توقف صادرات اليمن النفطية والغازية ونشاط المطارات والموانئ ادى إلى تجفيف موارد الدولة وانهيار الاقتصاد اليمني. معتبرا استمرار طبع العملة دون غطاء نقدي اجنبي افقدر العملة اليمنية ما نسبته 350% من قيمتها.

 

زر الذهاب إلى الأعلى