أخبار اليمن

ورد الان .. الحوثيون يعممون على نقاط مليشياتهم اجراءات مشددة وملزمة للمواطنين بدءا من اليوم (وثيقة)

الاول برس – متابعة خاصة:

عممت جماعة الحوثي على كافة نقاط مليشياتها بالبدء في تنفيذ اجراءات مشددة وملزمة لجميع المواطنين الواصلين والمغادرين لمناطق سيطرتها، مع قائمة من العقوبات المشددة لمن يخالف الاجراءات الواردة في التعميم.

ودعا البنك المركزي في صنعاء جميع المواطنين القادمين من مناطق سيطرة الشرعية اليمنية، الى الالتزام بعدم نقل ما اسماها “العملة المزيفة” في اشارة للطبعة النقدية الجديدة فئة 1000، النموذج القديم، التي اعلن حظرها.

محذرا من نقل أموال من فئة 1000 الواصلة من روسيا مؤخرا إلى مينائي عدن والمكلا، والتي طبعت بنفس المقاس والنموذج القديم وبتاريخ عام 1438هـ – 2017م، لتجاوز حظر الحوثيين الطبعات النقدية الجديدة.

وجاء في تعميم البنك المركزي في صنعاء الخاضع للحوثيين إنه “يحظر نقل اموال من فئة 1000 ريال يبدأ رقمها التسلسلي بغير حرف أ ”، في اشارة للطبعة النقدية الجديدة من فئة 1000 ريال التي تبدأ بحرف “هـ” و”د”.

التعميم قيد مقدار الاموال المجاز نقلها بأن “الحد الأعلى المسموح بنقله من العملة اليمنية القانونية (يقصد القديمة السائدة بمناطق الحوثيين) مبلغ 100 ألف ريال فقط لكل شخص، ويُسمح بنقل أي مبلغ من العملات الأجنبية”.

وتوعد قائلا: “في حالة المخالفة ستقوم الجهات المختصة بضبط المخالفين واتخاذ الإجراءات القانونية بشأنهم وفق الحد الأقصى للعقوبات، المقررة في قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب والقوانين الأخرى النافذة”.

راصدا في المقابل “مكافأة بما يعادل نسبة ” 5 بالمائة من المبلغ المضبوط لمن قام بالإبلاغ عن المخالفة بالاتصال على الرقم المجاني (8006800) أو رقم (01274327)، المخصص للإبلاغ عن أية مخالفة مما سبق”.

وأصدر بنك صنعاء أصدر قرارا بتاريخ 22 يونيو الجاري، قضى “بمنع التعامل أو حيازة أو نقل العملة المزيفة فئة “1000” ريال، التي يبدأ رقمها التسلسلي بغير حرف ( أ ) والمدون عليها عام 1438هـ – 2017م”. حد وصفه.

من جانبهم، اشار خبراء اقتصاد ومصرفيون إلى أن “استمرار اصدار طبعات نقدية جديدة دون غطاء نقدي اجنبي موازٍ، يفقد العملة المطبوعة قيمتها السوقية، ويشجع على استخدامها في المضاربة بالعملات الاجنبية، ما يهدد العملة اليمنية بالانهيار”.

 

يشار إلى أن الحكومة اليمنية المعترف بها اصدرت 400 مليار ريال من فئة 1000 القديمة، لتجاوز اشكالية حظر الحوثيين التعامل مع الطبعات النقدية الجديدة من العملة التي اصدرها البنك المركزي في عدن خلال السنوات الماضية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى