أخبار اليمن

عاجل .. مليشيا الحوثي تصدر حكما بإعدام “المتوكل” وصلبه ليومين بميدان السبعين في العاصمة صنعاء

الاول برس – متابعة خاصة:

 

أصدرت المحكمة الجزائية الابتدائية المتخصصة، الخاضعة لسلطة مليشيا الحوثي في العاصمة صنعاء، حكما بإعدام مجدي عبدالكريم المتوكل وصلبه في ميدان عام، نصت لأول مرة على أن يكون ميدان السبعين جنوبي العاصمة صنعاء.

وأدان منطوق الحكم في جلسة المحكمة، الثلاثاء، برئاسة القاضي محمد مفلح وبحضور عضو النيابة أحمد القيز، أمير خلية صنعاء في تنظيم القاعدة، مجدي عبدالكريم المتوكل، بجريمة قتل البروفيسور أحمد شرف الدين، وأخرين في صنعاء.

الحكم، قضى بإعدام المدعو مجدي المتوكل (32 عاما) حدا وقصاصا وتعزيرا لقتله المجني عليهم: البروفيسور أحمد عبدالرحمن شرف الدين وفتحي محمد المعمري وسلطان عبدالقدوس المحبشي وعلى زيد الذاري وعلي الشرفي وخالد الخولاني.

وفي سابقة قضائية أولى، قضى منطوق الحكم، بأن “يتم تنفيذ الإعدام رمياً بالرصاص حتى الموت بساحة ميدان السبعين وصلب المحكوم عليه لمدة يومين، مع السماح لأولياء الدم والمواطنين بالحضور”. امعانا في التعزير بالمدان، المدعو المتوكل.

كما ألزمت المحكمة المحكوم عليه بتسليم مبلغ 30 مليون ريال لورثة المجني عليهم مقابل تعويض تقدره المحكمة لهم، وتسليم أروش الجنايات للمجني عليه يحيى دهمان مع تسليم تكاليف العلاج ومبلغ 10 ملايين ريال كتعويض ومبلغ 30 مليون ريال مقابل نفقات تقاضي وأغرام”.

وجاء في منطوق الحكم أن “لورثة المجني عليهم البروفيسور أحمد عبدالرحمن شرف الدين وفتحي محمد المعمري وسلطان عبدالقدوس المحبشي وعلى زيد الذاري وعلي الشرفي وخالد الخولاني، الحق في التقدم أمام القضاء المختص لتقديم دعواهم بالحق المدني والشخصي”.

منطوق الحكم تضمن “التصدي لكل من ذكرهم المحكوم عليه في محاضر اعترافاته أمام المحكمة، والتحقيق معهم في واقعة التقطع والاختطاف والقتل وتشكيل عصابة مسلحة ومنظمة تستهدف الأمن والسكينة العامة ونهب أموال المواطنين عسكريين ومدنيين وإزهاق أرواحهم وسفك دمائهم دون وجه حق، وإحداث التفجيرات”.

وألزمت المحكمة الجزائية الابتدائية المتخصصة، الخاضعة لسلطة مليشيا الحوثي في العاصمة صنعاء، في حكمها الصادر عن جلستها المنعقدة الثلاثاء، النيابة العامة بـ “التحقيق مع كل من ذكرهم المدان مجدي عبدالكريم المتوكل في محاضر التحقيق معه، في تلك الوقائع والتصرفات وفقا للشرع والقانون”.

وكانت النيابة الجزائية وجهت للمُدان مجدي عبدالكريم المتوكل تهماً بالاشتراك خلال الفترة من يناير 2011م إلى مارس 2015م في عصابة تنظيم القاعدة المسلحة للقيام بأعمال القتل والتفجير ونهب المواطنين ورجال القوات المسلحة والأمن والعاملين في الدولة ومؤسساتها والمؤسسات الأجنبية وإقلاق الأمن والسكينة العامة”.

كما تضمنت لائحة الاتهام “اللقاء بقيادات التنظيم في الجوف ومأرب ومبايعتهم وتلقي تدريبات إجرامية”، ورفعت للمحكمة صحيفة الاتهام مرفقة باعترافات المُدان ومحاضر جمع الاستدلالات وقائمة أدلة الإثبات، إضافة إلى التقارير الرسمية المقدمة من النيابة الجزائية أثناء المحاكمة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى