أخبار اليمن

شاهد .. افتتاح أول سفارة “اسرائيلية” في الخليج ووزير خارجية الكيان يطلق تصريحا خطيرا (صور+فيديو)

الاول برس – متابعة خاصة:

احتفت كل من الامارات والولايات المتحدة الامريكية، بافتتاح أول سفارة للكيان الاسرائيلي في منطقة الخليج العربي، وسط احتفال كبير وباذخ بما اعتبر “انجازا عظيما” تجلت فيه الهيمنة اليهودية بصورة لافتة.

ووصف وزير خارجية الكيان الإسرائيلي، يائير لابيد، افتتاح سفارة الكيان في العاصمة الاماراتية أبوظبي، بأنها “لحظة تاريخية”، بينما وصفها وزير الخارجية الامريكي أنتوني بلينكن بأنها “حدث مهم”.

وزير خارجية الكيان، قال خلال مراسم افتتاح أول سفارة “اسرائيلية” في منطقة الخليج العربي: “نقف هنا اليوم لأننا اخترنا السلام والتعاون”. مضيفا: “لن نذهب إلى أي مكان. الشرق الاوسط بيتنا”.

وتابع مخاطبا دول المنطقة بنبرة متحدية ومحتفية، قائلا: “إسرائيل معنية بالسلام مع جميع جيرانها، لا نذهب إلى أي مكان. الشرق الأوسط بيتنا. نحن هنا لنبقى وندعو كل دول المنطقة أن تعترف بذلك”.

لابيد عنى في مقدمة الدول المدعوة للتطبيع السعودية، التي مرت طائرته عبر اجوائها، فقد فتحت الرياض العام الماضي أجوائها أمام الرحلات الجوية الإسرائيلية، رغم عدم الاعلان عن تطبيع العلاقات بينهما.

من جانبه، اعتبر وزير الخارجية الإماراتي، عبدالله بن زايد آل نهيان، زيارة يائير لابيد، بأنها زيارة هامة تفتح آفاقا أرحب لنمو وتطور العلاقات بين البلدين في المجالات كافة بما يحقق مصالحهما المشتركة”.

ودعا “تل ابيب” إلى المشاركة البارزة في معرض إكسبو 2021م دبي، بعد أقل من 100 يوم في شهر أكتوبر المقبل بمشاركة نحو 195 دولة، بوصفه منصة عالمية لصياغة مستقبل ما بعد وباء “كوفيد-19”.

وفقا لوكالة الانباء الاماراتية، فقد “بحث وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد، مع نظيره الإسرائيلي، يائير لابيد، تعزيز العلاقات الثنائية في ضوء الاتفاق الإبراهيمي للسلام” الموقع في سبتمبر الماضي.

وقالت الوكالة: “اتفق الجانبان على أهمية البناء على اتفاقيات إبراهيم من أجل تحقيق السلام وترسيخ دعائم الأمن والاستقرار بالمنطقة. كما وقعا اتفاقية للتعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين”.

من ناحيته، قال ليئور هايات المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية إن اتفاق يوم الثلاثاء سيكون الثاني عشر بين الكيان والإمارات. ومن المقرر أيضًا أن يزور لابيد موقع إكسبو 2020 دبي”.

وأعلنت الإمارات والبحرين تطبيع العلاقات مع الكيان الاسرائيلي في سبتمبر العام الماضي بموجب ما يسمى بـ “معاهدة أبراهام” التي صاغها الرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترامب، وجرى التوقيع عليها في البيت الابيض.

وفتحت الإمارات رسمياً سفارتها في “تل أبيب” الشهر الجاري وسط ضجة قليلة، ولا يزال لدى السفارة الإسرائيلية في أبو ظبي ثلاثة دبلوماسيين فقط ورئيس البعثة إيتان نائيه، الذي لم يتم تأكيد تعيينه سفيراً كاملاً بعد.

يشار إلى أن الكيان الاسرائيلي الصهيوني يواصل اختراق المنطقة العربية تحت مظلة التطبيع العلاقات وما يسمى “اتفاقات سلام” بينما هو يواصل نهب الاراضي الفلسطينية وهدم منازل سكانها وقتلهم.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى