أخبار اليمن

واشنطن بوست: نواب في الكونغرس يقودون حملة لوقف الدعم الأمريكي للسعودية

قالت صحيفة “واشنطن بوست”، الأمريكية، إن مجموعة من المشرعين الجمهوريين والديمقراطيين بدأوا حملة جديدة لوقف الدعم الأمريكي لتحالف السعودية والإمارات الذي يقود الحرب في اليمن منذ أكثر من أربع سنوات.

وأشارت الصحيفة في التقرير الذي أعده جون هودسون، مراسل الأمن القومي المهتم بالشؤون الخارجية، وميسي ريان، المختصة بتغطية البنتاغون والقضايا العسكرية والأمن القومي، إن المشرعين في الكونغرس يسعون إلى حظر الدعم اللوجستي الأمريكي للغارات الجوية للتحالف، وهي خطوة يأملون أن تؤدي فعلياً إلى تأجيل الحملة الجوية عن طريق حظر توفير قطع الغيار الأمريكية التي تحتاجها السعودية لاستمرار عملياتها، إلى جانب تقييد أشكال معينة من تبادل المعلومات الاستخباراتية.

وأوضح التقرير أن النائب الديمقراطي عن ولاية كاليفورنيا، رو خانا، قدّم التعديل على قانون السياسة الدفاعية السنوي، للولايات المتحدة، الذي بالفعل في نسخة مجلس النواب، ويضغط الأعضاء المشاركون في الحملة لعدم إزالته خلال المفاوضات مع مجلس الشيوخ.

وتأتي خطوة المشرعين، في وقت تستمر فيه الحرب اليمنية للسنة الخامسة على التوالي، مع ارتفاع أعداد الضحايا المدنيين، وتصاعد الخلافات بين الفصائل الموالية للتحالف، ويأملون أن يؤدي التعديل فعلياً إلى تعطيل الهجمات الجوية. وكان التحالف قصف الأحد الماضي، معتقلاً في محافظة ذمار، ما أدى إلى مقتل أكثر من مئة من المعتقلين داخله، في الوقت الذي طالبت فيه الأمم المتحدة بالتحقيق.

زر الذهاب إلى الأعلى