أخبار اليمن

شاهد .. من هو المبعوث الاممي الجديد إلى اليمن وما علاقته بالقدس وسلطنة عمان ومفاوضات مسقط (اسم+صور)

الاول برس – متابعة خاصة:

حسمت الامم المتحدة فراغ مبعوثها الخاص إلى اليمن، واختارت سفيرا سابقا لدى العاصمة صنعاء، مبعوثا امميا جديدا إلى اليمن، وأعلنت الجمعة، تعيين سفير بعثة الاتحاد الاوروبي في اليمن، السفير هانس جروندبرج خلفا لمارتن غريفيث.

يعد السويدي، هانس جروندبرج، المبعوث الاممي الرابع إلى اليمن، منذ بدء الازمة اليمنية عام 2011م، ويأتي تعيينه خلفا لمارتن غريفيث الذي عينته الامم المتحدة في 12 مايو الفائت، وكيلا لأمينها منسقا للشؤون الانسانية والاغاثة في حالات الطوارئ.

أكدت هذا، صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، واشارت إلى أن غريفيث طوى الشهر الماضي، مشوار 3 سنوات من عمله بالملف اليمني، عقب تقديمه آخر إحاطة أمام مجلس الأمن الدولي، وإعلانه فشل التوصل إلى اتفاق لإنهاء الحرب في اليمن.

ويصنف السويدي هانس جروندبرج دبلوماسيا محترفا في شؤون الشرق الأوسط وحل النزاعات، وغالباً ما يكون له وظائف مشتركة في كل من البعثات السويدية والاتحاد الأوروبي في الخارج. وعين سفيرا للاتحاد الاوروبي في اليمن في فبراير 2020م.

كما شغل سابقاً، رئاسة قسم الخليج في وزارة الخارجية السويدية في ستوكهولم، وقبلها مناصب دبلوماسية عدة في القاهرة والقدس، وترأس مجموعة عمل الشرق الأوسط والخليج التابعة للمجلس الأوروبي في بروكسل خلال رئاسة السويد للاتحاد الأوروبي لعام 2009.

واعتبر بعض المراقبين اختيار السويدي هانس، يشير إلى اجماع دولي على تسليم ملف اليمن للاتحاد الاوروبي، بوصفه اكثر توسطا بين مختلف الاطراف اليمنية، ومشرفا على الملف النووي الايراني في الوقت نفسه، ويرفع حيال الحرب في اليمن شعار “لا تنسوا اليمن”.

يشار إلى أن هانس نفذ بصفته سفيرا للاتحاد الاوروبي في اليمن، جولة شملت الرياض ومسقط، لدعم المفاوضات التي شهدتها مسقط منذ فبراير الفائت بين السعودية والحكومة اليمنية من جهة، وجماعة الحوثي من جهة ثانية، برعاية المبعوثين الأممي والامريكي إلى اليمن.

زر الذهاب إلى الأعلى