أخبار اليمن

ورد للتو .. وكالة روسية وقناة “كان” تؤكدان استهداف سفينة اسرائيلية بعد مغادرتها ميناء جدة باتجاه الامارات

الاول برس – متابعة خاصة:

أكدت وكالة روسية شهيرة للانباء، نقلا عن وسائل إعلام إسرائيلية “تعرض سفينة تجارية إسرائيلية لهجوم جوي بطائرة مسيرة مجهولة المصدر حتى الآن، شمال المحيط الهندي”. عقب مغادرتها ميناء جدة السعودي باتجاه الامارات.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” عن مصادر في عاصمة الكيان الاسرائيلي (تل أبيب) أن “تكون إيران هي المسؤولة عن استهداف سفينة شحن يملكها رجل أعمال إسرائيلي” انتقاما من هجوم إسرائيلي استهدف منشآة نووية ايرانية، قبل اسبوعين.

موضحة أن قناة “كان” الإسرائيلية الرسمية نقلت عن مصادر رسمية في حكومة الكيان إن “السفينة غير مسجلة على أنها إسرائيلية، ولكنها مملوكة لرجل الأعمال الإسرائيلي أيال عوفر، وطاقمها أجنبي، ولم تصل بعد تقارير عن اصابات”.

ونقل التلفزيون الرسمي الإيراني عن قناة “الميادين” اللبنانية، استهداف السفينة التجارية الإسرائيلية (CSAV TYNDALL) المملوكة لشركة (Zodiac Mari) شمال المحيط الهندي، كانت في طريقها من ميناء جدة السعودي نحو الإمارات”.

حسب قناة “الميادين” اللبنانية، فإن “سفينة تجارية إسرائيلية كانت راسية بميناء جدة تعرضت بعد تحركها باتجاه الامارات لإصابة بسلاح ليس معروفا، في شمال المحيط الهندي، ولم تعلن اي جهة مسؤوليتها عن الحادث، حتى الآن”.

وذكرت قناة “12 الإخبارية” الإسرائيلية، ليل السبت، أن “المسؤولين العسكريين الإسرائيليين يحاولون التأكد مما إذا كانت القوات الإيرانية هاجمت سفينة شحن يملكها إسرائيليون يوم السبت بينما كانت في طريقها من جدة إلى الإمارات”.

مضيفة، نقلا عن مصادر لم تسمها داخل المؤسسة العسكرية الإسرائيلية: إن “طاقم السفينة لم يصب بأذى ولم تلحق أي أضرار بالغة بالسفينة CSAV TYNDALL التي تعود ملكيتها لشركة Zodiac Mari، وصاحبها إيال عوفر”.

ومن جهتها، ذكرت قناة “كان11” الإسرائيلية التابعة لحكومة الكيان أن “السفينة ليست مُسجّلة إسرائيلية”. مشيرة إلى أنه “وفق التقديرات الإسرائيلية لم يتم استبعاد احتمال أن يكون الإيرانيون هم من الطرف الذي يقف وراء الاستهداف”.

 

حسب تطبيق تتبع حركة السفن حول العالم (AIS) فإن سفينة CSAV TYNDALL “سفينة شحن حاويات، صنعت في العام 2013م، وطولها 300 متر، وحمولتها بين (96,628 – 116,058) طنا، واخر وجهة لها معروفة ميناء جبل علي، الامارات، السبت 3 يوليو 2012م”.

يشار إلى إنه في 23 يونيو الماضي، أفادت الأنباء بأن “هجوما بطائرة مسيرة استهدف مبنى وكالة الطاقة الذرية الإيرانية الواقع في مدينة كرج غربي طهران، وأفاد التلفزيون الإيراني أنه تم إحباط الهجوم دون وقوع إصابات أو أضرار”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى