أخبار اليمن

شاهد .. مسؤول دولي بارز يصل العاصمة صنعاء ويتعهد لقيادات الحوثي بالحماية وامور اخرى (صور)

الاول برس – متابعة خاصة:

وصل مسؤول دولي رفيع المستوى العاصمة صنعاء وتعهد لقيادات جماعة الحوثي، بتأمين الحماية لهم وللمدنيين بوصفها من صميم اعمال المنظمة الدولية التي يرأسها، كما وعد بالدفع نحو “انجاز صفقة تبادل شاملة للأسرى”.

جاء ذلك خلال لقاء رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر ماورير، برفقة وفد المنظّمة، اليوم الأحد، بصنعاء، وزير خارجية الحوثيين هشام شرف عبدالله ورئيس لجنة اسرى الحوثيين عبدالقادر المرتضى.

ونقلت وكالة الانباء اليمنية (سبأ) الخاضعة للحوثيين مطالبة الحوثيين رئيس اللجنة والوفد المرافق بـ “الضغط على دول التحالف لاحترام التزاماتها بموجب القوانين الدولية وإنهاء الحرب والحصار والجنوح للسلام”.

كما نقلت الوكالة عن اللقاء مطالب رئيس لجنة اسرى الحوثيين المرتضى للصليب الاحمر “زيارة كل السجون والإطلاع على أحوال الأسرى ومصير المخفيين”، وإعلان “الاستعداد الكامل لتبادل يشمل جميع الأسرى”.

ونقلت وسائل اعلام حوثية أن رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بيتر ماورير، زار السبت لأول مرة محافظة صعدة، وعقد لقاءات مع قيادات السلطة المحلية المعينة من الحوثيين ومسؤولي القطاع الصحي فيها.

موضحة أن “ماورير عقد اجتماع مع قيادة السلطة المحلية ومسئولين من القطاع الصحي داخل مستشفى صعدة العام، والتقى اهالي ضحايا غارات طيران التحالف (العربي لدعم الشرعية) على محافظة صعدة”.

وذكرت أن “أهالي ضحايا الغارات في صعدة استقبلوا رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بصور ولافتات عن الأطفال الذين قضوا نحبهم بسبب قصف التحالف، الجوي والمدفعي والصاروخي المتواصل عليهم”.

قناة المسيرة الناطقة باسم الحوثيين، قالت في تقرير عرضته اليوم عن زيارة رئيس لجنة الصليب الاحمر، أن الأخير “أكد خلال لقاءاته في صعدة، أن حماية المدنيين تعد من صلب أعمال منظمة الصليب الأحمر”.

وتعد هذه الزيارة هي الاولى لرئيس لجنة الصليب الأحمر إلى محافظة صعدة. والذي سبق له أن زار اليمن منذ بدء الحرب مرتين، بدأ الثانية الثلاثاء الفائت، بزيارة العاصمة المؤقتة عدن، ومن المقرر ان يزور صنعاء.

يشار إلى أن محافظة صعدة تعد المعقل الأول الذي انطلقت منه حركة الحوثيين قبل 15 عاماً، في حين تتحدث وسائل الاعلام التابعة للجماعة عن تعرض المدنيين للقتل بشكل يومي، بقصف حرس الحدود السعودي.

 

زر الذهاب إلى الأعلى