أخبار اليمن

ورد الان .. الاقمار الاصطناعية لتتبع حركة السفن تفضح ما يجري في ميناء المخا (صور)

الاول برس – متابعة خاصة:

فضحت صور بالاقمار الاصطناعية لمراكز تتبع حركة السفن، حقيقة ما يجري في ميناء المخا، ووصول سفن مشتقات نفطية، إلى الميناء، ومغادرتها عقب تفريغ حمولتها إلى خزانات، وضخها للسوق السوداء.


وكشفت صور حركة السفن في البحر الاحمر، عن تحرك مركب الإنزال “إل سي تي هوايا”، وسفينة الشحن “نعيم”، لدى وصولهما ميناء المخا، وظهرت ثم انتقالها إلى جزيرة ميون مباشرة بعد ساعات من مغادرتهما الميناء.

الجداول التوضيحية لحركة وصول السفن ومغادرتها ميناء المخا، أظهرت أن سفينة شحن سطحية، تتبع دولة الإمارات، وصلت إلى ميناء المخا بتاريخ 4 يونيو2021، وغادرته في نفس اليوم بعد ساعة تقريبا من وصولها.

وبينت جداول الحركة، على موقع (myshiptracking) أن السفينة ظلت في ميناء المخا، تحت رصد الأقمار الصناعية لأكثر من 3.5 ساعات، قبل أن يُفقد أثرها تمام الساعة 9:23. لتستمر خارج التغطية الفضائية لمدة ساعة وتسع دقائق.

تدحض صور الاقمار الاصطناعية، تصريح مدير ميناء المخا الدكتور عبدالملك الشرعبي، بأن “الميناء متوقف عن العمل منذ بداية الحرب وعاجز عن استقبال السفن التجارية، ومازال يخضع لاعادة تأهيل”.

وفي المقابل، تعزز الصور ما كشفته مصادر محلية في وقت سابق، عن “استلام طارق عفاش، كمية من دعم المشتقات النفطية المقدم له من الإمارات وتفريغها الى خزانات ومحطات تجارية في مدينة المخا”.

المصادر أوضحت أن “كميات كبيرة من حمولة سفن المشتقات النفطية الواصلة إلى ميناء المخا، تم تهريبها الى المحافظات وبيعها في الأسواق السوداء لصالح طارق عفاش وتجار آخرين” لم تكشف عنهم المصادر.

ونوهت بأن “ميناء المخا على جاهزية تامة حيث أن السفن رست دون أي عائق”. مشيرة إلى أن “شبكة تجار السوق السوداء للمشتقات النفطية، تبيع كمياتها في تعز والمحافظات الواقعة تحت سيطرة الحوثيين ايضا”.

المصادر لفتت إلى “عائدات بمليارات الريالات صار يجنيها طارق عفاش من تجارة المشتقات النفطية، جعلته واحدا من كبار المستثمرين في تهريب وبيع المشتقات النفطية وانشطة اخرى تتصدرها تجارة الطاقة الكهربائية”.

وأكدت إن ميناء المخا تحوّل الى مرفأ للسفن الإماراتية وذلك بعد وصول سفن أخرى غير السفينتين السابقتين، بعلم وزارة النقل وتغاضيها لإتفاق مبرم مع قيادات اماراتية ومسؤولين في الوزارة قبضوا مبالغ كبيرة ليغضوا الطرف.

من جهتهم حذر خبراء اقتصاديون من تبعات كارثية على الاقتصاد الوطني والدخل القومي تترتب على تغاضي الحكومة عن ادخال طارق مشتقات نفطية وضخها للاسواق السوداء، وحرمان الدولة من العائدات الجمركية والضريبية.

وكان رئيس مجلس النواب الشيخ سلطان البركاني وجه مذكرة إلى رئيس مجلس الوزراء معين عبدالملك تتضمن طلب ايضاح بشأن معلومات وتقارير تفيد بوصول سفن مشتقات نفطية إلى ميناء المخا دون تصريح حكومي.

 

زر الذهاب إلى الأعلى