أخبار اليمن

عاجل .. الاعلان رسميا عن فقد اليمن العلامة محمد اسماعيل العمراني فجر اليوم وزمان ومكان تشييع جنازته

الاول برس – متابعة خاصة:

نعت شخصيات حكومية وسياسية ومجتمعية، محدث الديار اليمنية في العصر الحديث، وفاة الفقيه المجتهد والمجدد، القاضي العلامة محمد بن اسماعيل العمراني، الذي وفاته المنية فجر اليوم الاثنين، في العاصمة صنعاء.

ونعى وزير الاوقاف والارشاد السابق، الدكتور القاضي أحمد عطية، الفقيد الراحل القاضي العلامة محمد العمراني، قائلا في تغريدة على حسابه بموقع “تويتر”، قائلا: “البقاء لله وحده. وفاة الوسطية والإعتدال، رحم الله العلامة العمراني”.

مضيفا في منشور على حائطه بموقع “فيس بوك” في نعي الراحل: “رحل شيخنا وأستاذنا ومن درسنا على يديه غالبية العلوم الشرعية والقضائية، العلامة محمد بن اسماعيل العمراني، بعد عمر حافل بالفقه والتدريس والقضاء”.

وتابع الدكتور عطية قائلا: “رحل عن دنيانا ونحن في زمن بحاجة اليه كفقيه معتدل ووسطي غير متشدد.. في زمن أنصاف المتعلمين، وصغار المتفيهقين، ومدعي الفتاوى الفجة التي لا زمام لها ولا خطام، ورؤس الجهال”.

مردفا: “وصدق رسول الله إذ قال: (إنَّ اللهَ لا يقبضُ العلمَ انتزاعًا ينتزعُهُ منَ النَّاسِ، ولَكن يقبضُ العلمَ بقبضِ العُلماءِ، حتَّى إذا لم يترُك عالمًا اتَّخذَ النَّاسُ رؤوسًا جُهَّالًا، فسُئلوا فأفتوا بغيرِ عِلمٍ فضلُّوا وأضلُّوا)، رحمه الله وعظم الله أجر اليمن والمسلمين عامة في هذا العلم العظيم”.

من جانبه، نعى عضو مجلس النواب الشيخ محمد ناصر الحزمي الادريسي العلامة محمد العمراني، قائلا: “القاضي العلامة، المجتهد، البحر الزاخر في الفقه والحديث ،العالم بالمذاهب، محمد بن إسماعيل العمراني في ذمة الله”.

وأضاف في تغريدة بموقع “تويتر” عقب ساعة على اذاعة نبأ وفاة العمراني: “رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه الفردوس الأعلى في الجنة، وعظم الله أجرنا وأجر ذويه ومحبيه وأجر الأمة الاسلامية وخلف علينا بخير، إنا لله وإنا إليه راجعون”.

بدوره، قال عضو مجلس الشورى بصنعاء، والمكتب السياسي لجماعة الحوثي، حزام الاسد: “توفي الليلة بالعاصمة صنعاء القاضي محمد بن اسماعيل العمراني عن عمر ناهز المائة عام نسأل من الله له الرحمة والغفران ولأهله وذويه الصبر والسلوان”.

ولم تقتصر بيانات النعي على الداخل اليمني بكل محافظاته، بل امتدت إلى الخارج، ومن ابرزها نعي رئيس قسم التفسير والحديث بكلية الشريعة في جامعة الكويت، الاستاذ الدكتور عبدالمحسن زبن المطيري، على حساباته بمواقع التواصل الاجتماعي.

قال الدكتور المطيري: “إنا لله وإنا إليه راجعون. وفاة شيخنا المعمر العلامة القاضي الفقيه المحدث محمد إسماعيل العمراني اليمني، بعمر ناهز المائة قضى منها أكثر من ٨٠ سنة في العلم والتعليم والتوجيه والإجازة. رحمه الله رحمة واسعة وغفر له وعظم الله اجر محبيه”.

وحسب مصادر محلية، فقد توفي العلامة محمد بن اسماعيل العمراني، المولود في ربيع اول سنة 1340هـ (1922م) بأحد مستشفيات العاصمة صنعاء، وستقام الصلاة على جثمانه الصلاة عقب صلاة الظهر في جامع الزبيري خلف حديقة بلقيس، ويشيع إلى مقبرة الدفعي في السبعين بأمانة العاصمة صنعاء.

 

 

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى