أخبار اليمن

ورد الان .. الحوثيون يلزمون مصنعي ومستوردي الادوية بتقديم قوائم اسعار بهذه المعايير والشروط

الاول برس – متابعة خاصة:

الزمت هيئة الأدوية والمستلزمات الطبية، التابعة لجماعة الحوثي الانقلابية، في العاصمة صنعاء، شركات استيراد وتصنيع الدواء في صنعاء ومحافظات سيطرة الجماعة، بتقديم قوائم تسعيراتهم للأدوية، يوم الخميس المقبل (15 يوليو) موعداً نهائياً.

وأفاد مدير هيئة الأدوية في صنعاء الدكتور محمد الغيلي، بـ “تجاوب عدد من المستوردين والمنتجين وتقديمهم قوائمهم السعرية للهيئة”. منوها بأن “تلك القوائم تحت المراجعة والمناقشة مع التجار لتثبت أسعار للجمهور”. حسب تعبيره في لقاء مع مجلة طبية.

موضحا أن “الهيئة تعمل على تحديد أسعار الأدوية وفق آلية علمية وعملية، تم إنجازها بالتنسيق مع مختلف العناصر الفاعلة كمستوردي ومنتجي الأدوية، ومراعاة الصعوبات امام استيراد وإنتاج الدواء، للوصول لتسعيرة على قاعدة لا ضرر و لاضرار”.

وقال الغيلي في حديث مع “المجلة الطبية”: إن “الهيئة ستعلن قوائم الأسعار على مراحل بداية من شهر سبتمبر 2021”. مضيفا: “الأسعار ستراعي جميع العناصر الفاعلة في توفير الدواء والمتمثلين في المستورد والمصنع والصيدلي والمستهلك”.

لافتاً إلى أن “هناك صعوبات ومعوقات تراكمية تواجه تحديد التسعيرة للأدوية أبرزها عدم ثبات عناصر الكلفة للنقل والتأمين، بسبب الحصار والحرب المستمرة واغلاق مطار صنعاء وبعض الموانئ إضافة إلى عدم استقرار سعر الدولار في عدن”.

وذكر أن “تجار ومستوردي الأدوية عراقيل مختلفة ومتغيرة في توفير الأدوية، تجعلهم في تغيير مستمر لآلية وطرق نقل الأدوية من شحنه لأخرى حتى إيصالها إلى المخازن، واغلب الصعوبات يعود سببها إلى الحرب والحصار وفي مناطق تتبع عدن”.

مشيرا إلى أن” الهيئة بكل إمكاناتها البشرية والفنية تعمل على تسهيل وتذليل الصعوبات أمام المستوردين والمصنعين”. ومنوها بأن “هيئة الأدوية ليست جهة رقابية وإشرافية فحسب بل وتنظيمية واستشارية، تعمل مع كافة شركائها لتحقيق أهداف إنسانية ووطنية”.

زر الذهاب إلى الأعلى