أخبار اليمن

شاهد .. اسعار مواشي الاضاحي في عدن وتعز وصنعاء وتدخلات المليشيا في الاخيرة لتحديدها (وثيقة)

الاول برس – خاص:

سجلت أسعار الاضاحي هذا العام، ارتفاعا كبيرا وغير مسبوق في العاصمة المؤقتة عدن والمحافظات المحررة، تجاوز اسعارها في العاصمة صنعاء، لأسباب ارجعها تجار مواشي إلى انهيار قيمة العملة الوطنية وتجاوز سعر الدولار 1000 ريال يمني.

وأفادت مصادر محلية في عدن، أن “سعر الاضحية (كبش محلي) وارد لودر بلغ ٢٢٠ الف ريال. بينما بلغ سعر الاضحي وارد الصومال 110 آلاف ريال حجم متوسط وبلغ سعر أصغر الاحجام 80 دولار (80 ألف ريال)”. حسب نائف علي غسيلي.

موضحة أن “هذه الاسعار لأول مرة تصل إليها اضاحي العيد في عدن”. لافتة إلى أن “اسعار الاضاحي وصلت إلى هذه الارقام القياسية رغم تراجع معدل الطلب جراء عدم صرف رواتب لموظفي الدولة في العاصمة المؤقتة عدن والمحافظات المحررة”.

وفي تعز، تزدحم اسواق الماشية بالأضاحي المتاحة بوفرة وبالمتسوقين للاستعلام عن الاسعار دون شراء، حيث أوضحت مصادر محلية أن “أسعار الأغنام والماعز تراوحت ما بين 80 ألف إلى 110 ألف وبعضها تجاوز سعره 130 ألف ريال”.

موضحة أن “اسعار الأبقار والعجول والاثوار تجاوزت مليون ريال وقد تصل أو مليوني ريال يمني”. وهو ما يعادل 1000 دولار إلى 2000 دولار بسعر الصرف في عدن والمحافظات المحررة، والذي تجاوز سقف الالف ريال للدولار الامريكي الواحد.

وفي العاصمة صنعاء، أفادت مصادر محلية أن “اسعار المواشي في اسواق العاصمة صنعاء وبعض المحافظات الخاضعة لسيطرة الحوثيين شهدت انخفاضا كبيرا في اسعارها عن العام الماضي، تراوح بين 40 إلى 50 بالمائة، جراء تراجع الطلب”.

المصادر أفادت بأن “سعر الأضحية من الماعز والماشية، يتراوح بين 80 ألف إلى مائة ألف ريال، في حين تراجع سعر الاضحية من الابقار والاثوار إلى ما بين 600 إلى 800 ألف بعدما كان قد وصل إلى أكثر من مليون ريال، في العام الماضي”.

وانعكس ارتفاع اسعار الاضاحي سلبا على مستوى اقبال المواطنين، حيث بدت أسواق المواشي خالية من المتسوقين، رغم اقتراب قدوم عيد الأضحى المبارك، نتيجة ضعف قدرة الناس الشرائية، بفعل توقف الرواتب، وتدني القيمة الشرائية للعملة الوطنية.

في المقابل، أصدرت ما يسمى “وزارة الصناعة والتجارة” في حكومة الحوثيين غير المعترف بها، تعميما ملزما لبائعي اللحوم، يحدد اسعار البيع ويثبتها عند “6000 ريال للكيلو الغنمي و5000 ريال للكيلو العجل الفاصل، و3500 ريال للكيلو اللحم البقري”.

وشدد التعميم على أن “أي رفع للأسعار المحددة يعتبر مخالفة سيحاسب مرتكبوها”. داعيا المواطنين للإبلاغ عن أي مخالفات على الأرقام المجانية للعمليات في وزارة الصناعة (174) وأمانة العاصمة (284444-01) ومكتب الصناعة بالأمانة (253223-01).

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى